رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يشيد بالدور المصري المحوري لحل النزاعات القائمة بالمنطقة

نشر
سفير الاتحاد الأوروبي
سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان بيرجر

قال سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان بيرجر، إن الاتحاد لديه رغبة في زيادة الاستثمارات في مصر ليس فقط عن طريق المنح و القروض و لكن أيضا عن طريق إعطاء ضمانات للاستثمار مما سيزيد من حجم الاستثمارات و التعاون بين مصر و الاتحاد الأوروبي.

و ردا على سؤال حول أسباب التأخر فى مد اتفاقية الشراكة المزمع توقيعها بين مصر والاتحاد (استراتيجية 2021-2027)، توقع السفير أنه فى نهاية هذا العام سيكون هناك اتفاق بشأن كافة النقاط ذات الصلة، مشيرا إلى أن هناك مفاوضات جارية مع رئيس الوزراء المصري و المسؤولين لمد الشراكة مع مصر والاتحاد.

وأوضح أن اتفاقية الشراكة (عام 2017-2021) تهدف لتحقيق تنمية اجتماعية و اقتصادية ونعلم أن مصر بحاجة للدعم لتنفيذ استراتيجية 2030 من خلال وضع خطط و استراتيجيات لتحقيق التنمية، مضيفا أن هناك أولويات لدفع الشراكة و التعاون بين الجانبين.

وذكر أنه فى الاستراتيجية الجديدة سيتم تضمين جوانب وأولويات جديدة أهمها مواجهة جائحة كورونا و رقمنة الاقتصاد و تحقيق التحول الاقتصادي الأخضر و استكشاف فرص جديدة. 

وأكد  أن رفع حالة الطوارئ دون شك يعد ركيزة أساسية لحقوق الإنسان.

و حول ما تحقق فى مجال تمكين المرأة فى مصر، أشاد برجر بالجهود الجارية فى مصر لتمكين المرأة و التي أصبحت متواجدة بقوة فى كافة مؤسسات الدولة و منها القضاء، مشيرا إلى وجود مبادرات عديدة و مستمرة لتمكين المرأة و هي من مجالات التعاون التي نحرص على دعمها.

وفى سياق آخر، أكد السفير الأوروبي على أهمية الدور المحوري الذى تلعبه مصر فى كافة القضايا التي تخص المنطقة و العمل من أجل الوصول لحلول للنزاعات القائمة، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا مستمرا بين الجانبين المصري و الأوروبي فى هذا الإطار. 

وفيما يتعلق بأسبوع القاهرة للمياه، أكد على أهمية أسبوع المياه الذى استضافته مصر و أهمية تنمية الوعى الجمعي للحفاظ على المياه و تعزيز الكفاءات و المهارات و نشر الوعى بأهمية الحفاظ على المياه الذى يشكل أولوية قصوى ،مضيفا أن التعاون فى مجال المياه يعد من أهم مجالات الشراكة بين مصر و الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي ساهم بنحو 250 مليون يورو لدعم قطاع المياه فى مصر نظرا لأهميته فى تعزيز استقرار الاقتصاد المصري.

وأوضح أن التعاون فى قطاع المياه ساهم فى توفير 25 ألف فرصة عمل دائمة و 60 ألف فرصة عمل مؤقتة.

عاجل