رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| ثبات أسعار الأحذية الشتوية.. و«المحلية» تستحوذ على 60% من السوق

نشر
محلات بيع الأحذية
محلات بيع الأحذية

بدأت المحلات فى محافظات مصر، عرض الأحذية الشتوية فى المحلات، وسط ثبات سعري بالمقارنة بالعام الماضى، واستحواذ المنتجات المحلية على أكثر من 60% من المعروض بالسوق.

وتراجعت قيمة واردات مصر من الأحذية والجلود والمصنوعات والملابس الجلدية خلال النصف الأول من 2021 لتسجل 77.484 مليون دولار في مقابل 88.022 مليون دولار خلال النصف الأول من 2028 بانخفاض نسبته 12%.

لا تحركات سعرية جديدة

وقال شريف يحيى رئيس شعبة الأحذية بغرفة القاهرة التجارية، إن السوق لا مستوعب لأي زيادات، لافتا إلى أن أسعار الأحذية والحقائب الشتوية لم تشهد زيادة هذا العام بسبب الركود.

وبلغ إجمالي صادرات الأحذية والمنتجات الجلدية بلغ 76.663 مليون دولار في مقابل 83.978 مليون دولار بتراجع 8.7%، وهبطت واردات مصر من المصنوعات والملابس الجلدية خلال الفترة من «يناير-يونيو 2021» لتسجل 18.409 مليون دولار في مقابل 26.749 مليون دولار بانخفاض نسبته 31.2%، لتستحوذ على 23.7% من إجمالي الواردات، حسب تقديرات المجلس التصديري للجلود والأحذية والمنتجات الجلدية.

استقرار تكلفة تصنيع الأحذية خلال الفترة الحالية

توقعات بانتعاشة فى مبيعات الأحذية الشتوية

وتوقع شريف يحيى، في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» حدوث انتعاشة فى مبيعات الأحذية الشتوى خلال الشهر المقبل بسبب موسم تخفيضات «البلاك فرايدى»، حيث تستعد الشركات لهذه المناسبة بزيادة الإنتاج وعروض تخفيض الأسعار.

واستحوذت واردات الأحذية والفوندي على 75.2% من واردات القطاع خلال النصف الأول من 2021، مع نموها بنسبة 1.8% لتبلغ 58.259 مليون دولار في مقابل 57.229 مليون دولار، من خلال استيراد 7.575 مليون زوج.

وأوضح شريف يحيى، أن سوق الأحذية يعاني من ارتفاع حدة الركود؛ ما نتج عنه قيام التجار بخفض الأسعار من خلال تقليل هامش الربح، للحصول على السيولة اللازمة، متوقعًا أن تنعكس بشكل إيجابي على حركة المبيعات داخل الأسواق.

استقرار تكلفة تصنيع الأحذية خلال الفترة الحالية

توقعات بانتعاشة فى مبيعات الأحذية الشتوى

وكشف شريف يحيى، استقرار تكلفة تصنيع الأحذية خلال الفترة الحالية، نتيجة استقرار أسعار الجلود، وقال إن الأسعار ستكون مرضية للغاية أمام المستهلكين في الأسواق المختلفة.

وانخفضت واردات الجلود بنسبة 79.7% خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 821.265 ألف دولار في مقابل 4.043 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020.

من جانبه، قال محمد مهران رئيس شعبة الجلود بغرفة القاهرة التجارية، إن ثبات أسعار الأحذية يرجع لوجود مخزون من الجلد لدى المصانع، والكثير من المنتجات الجلدية داخل مخازن التجار، لذلك لم تظهر أي قفزات فى أسعار المادة الخام على المنتجات النهائية من أحذية وحقائب فى الأسواق.

مبيعات المصانع تشهد تراجعا خلال الشتاء 

مبيعات المصانع تشهد تراجعاً خلال الشتاء 

وسيطرت 6 دول على 90% من إجمالي واردات الأحذية والمصنوعات والملابس الجلدية بقيمة 68.842 مليون دولار، يأتي على رأسها الصين الشعبية بقيمة 52.43 مليون دولار لتستحوذ على 68.4% من الإجمالي، تليها إيطاليا بقيمة 5.588 مليون دولار.

ولفت محمد مهران، إلى أن مبيعات المصانع عادة ما تشهد تراجعا خلال الشتاء لهدوء حركة الشراء خلال تلك الفترة، فضلا عن عدم قدرة المصانع المحلية على تلبية احتياجات السوق من الأحذية الشتوية.

وأشار إلى أن المصانع أصبحت أكثر ذكاء فى الترويج الجيد لمنتجاتها من خلال تصنيع منتجات تتناسب مع القدرة الشرائية للمستهلك، وتقليل تكلفة التصنيع قدر الإمكان؛ لزيادة مبيعاتها، الأمر الذى ينعكس على أسعار المنتجات، مقارنة بارتفاع تكلفتها.

عاجل