رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية: العدالة في توزيع اللقاحات تساهم في تنفيذ أهداف الشراكة «الأوروبية- الإفريقية»

نشر
 توزيع اللقاحات وتوطين
توزيع اللقاحات وتوطين صناعة الدواء

أكد السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، أن العدالة في توزيع اللقاحات وتوطين صناعة الدواء ورفع القدرات الصناعية الإفريقية من شأنها أن تُساهم بصفة أساسية في تنفيذ أهداف الشراكة الأوروبية الإفريقية.


جاء ذلك فى كلمة مصر التي ألقاها نائب الوزير خلال مشاركته نيابةً عن وزير الخارجية سامح شكري، في الاجتماع الوزاري الثاني لوزراء خارجية الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، الذي عُقد حضوريًا بالعاصمة الرواندية كيجالي.


وذكرت الخارجية اليوم الخميس، أن نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، أشار في كلمة مصر إلى أهمية البناء على مُخرجات قمة أبيدجان التي عُقدت في نوفمبر 2017، التي ركزت على حشد الاستثمارات للتغيير الهيكلي والتغيير المُستدام والتنمية والاستثمار في الإنسان لا سيما في مجالات التعليم والعلوم وتنمية المهارات، وتعزيز الأمن والسلم والحوكمة وحرية الانتقال والهجرة. 


وشدد على أنه يتعين تحقيق السلم الدائم في القارة من خلال مقاربة شاملة لمفهوم الأمن بما في ذلك أمن المواد الطبيعية والأمن الغذائي والاقتصادي وتحقيق التكامل الاقتصادي عبر اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية.


ونوّه نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية -في ختام كلمته- إلى مساعي مصر المدعومة من إفريقيا لاستضافة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية تغير المناخ عام 2022 نيابة عن قارة إفريقيا.


وعقد الاجتماع الوزاري برئاسة مشتركة بين الكونغو الديمقراطية، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، والمفوض الأعلى لشئون الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي "جوزيف بوريل"، وصدر عن الاجتماع بيان مشترك تناول كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

عاجل