رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير: 85% من المياه بالمنطقة العربية تستخدم في الري

نشر
اسبوع القاهرة للمياه
اسبوع القاهرة للمياه

قال الدكتور هاني سويلم أستاذ الموارد المائية والتنمية المستدامة بجامعة أخن الألمانية، إن 85% من المياه بالمنطقة العربية تستخدم في الري، مشيرا إلى أن مشكلة إيجاد موارد مائية لاستخدامها في الري لم تحل حتى الآن؛ لذلك فهذه المشكلة تعد الأهم على الإطلاق. 


جاء ذلك خلال الجلسة العامة الخامسة بعنوان (الابتكار في العلوم المائية)، ضمن فعاليات خامس أيام أسبوع القاهرة الرابع للمياه، بحضور الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.


وأضاف سويلم، أن هناك زيادة في الندرة المائية في المنطقة العربية، حيث إن المنطقة العربية بها 1.4% من المياه في العالم، قائلًا: "إننا بالمنطقة العربية لدينا مستقبل مشترك، ولكن الحلول تختلف من بلد لآخر".


وتابع: "أن الحل الذي يتناسب مع مصر قد لا يتناسب مع أية دولة أخرى في المنطقة العربية، ولكن نسعى إلى إيجاد حلول تخدم المنطقة العربية بالكامل"، موضحًا أنه يجب إيجاد حل لمشكلة ندرة المياه للشرب، وذلك عن طريق تحلية المياه باستخدام الطاقة.


وأشار إلى أن المنطقة تواجه خطرًا بشأن أمن الغذاء؛ لأننا نستورد 50% من الغذاء، مشيرًا إلى أن أي تأثير على المياه سيؤثر على الأمن الغذائي بالمنطقة بالمنطقة كلها. 
 

ولفت إلى أن عملية تحلية المياه ينتج عنها استهلاك كبير في الطاقة، كما أنها تسبب في انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، فضلا عن ارتفاع تكلفة التحلية، مشيرًا إلى الاتجاه لاستخدام العديد من التقنيات الأخرى في تحلية المياه، مثل تقنية التناضح العكسي والطاقة المغناطيسية.


وأوضح أن إضافة نوع من المحاليل يقوم بإعطاء طاقة، وآمن وله جدوى اقتصادية، وهذه التقنية نستطيع من خلالها خفض معدل الطاقة في تحلية المياه، مؤكدًا أن كل التجارب تتم في الجامعة الأمريكية بالقاهرة باستخدام تحلية المياه من خلال الطاقة المغناطيسية، وشهدنا من خلال استخدام هذه التقنية تقليل استخدام الطاقة. 
 

وذكر: "نحن لا نهدف لاستخدام هذه المياه في أية منطقة من مناطق الدلتا، ولكن نسعى لاستخدامها في المناطق المغلقة وزراعة النباتات بها".

عاجل