رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المصل واللقاح» تكشف موعد وصول مصر إلى المناعة الاجتماعية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن  مصر تستهدف تطعيم ما لايقل عن 60% إلى 70% من المجتمع بلقاحات كورونا، عن طريق استيراد وتصنيع اللقاحات الأكثر أمانا وفاعلية، بعدها سيتم تطعيم الأطفال من 16 سنة إلى 18 سنة.

وأضاف الحداد- خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى- أن عمليات التصنيع مستمرة على مدار الساعة، كما تدرس الدولة المصرية التعاقد مع شركات عالمية أخرى بخلاف شركة سينوفاك الصينية لتصنيع لقاحات أخرى.

وتابع استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح: “إذا طعمنا 70% من المواطنين قبل نهاية العام سنكون قد وصلنا إلى المناعة المجتمعية التي تجعل مصر مستقرة على المستوى الوبائي، وستصدر اللقاحات إلى الدول الإفريقية”.

وأشار الحداد، أن وجود مصنع لإنتاج اللقاحات بكفاءة عالية سيقوم بتأمين الاحتياجات السنوية منها، خاصة أن فيروس كورونا سيصبح مثل الإنفلونزا سيحتاج العالم إلى لقاحاته كل سنة، لأن كورونا من الفيروسات التنفسية، وهي فيروسات متحورة، وهو ما يتطلب سلالات وأنواع جديدة من التطعيمات على غرار ما يحدث في الإنفلونزا.

ولفت، إلى أن فيروس كورونا خالف كل النظرات الفيروسية، حيث لم ينتهِ مع الحر، وخالف كل النظريات الطبية، وكان من المفترض أن يضعف مع الوقت حيث تحور إلى سلالات أقوى وأكثر قدرة على الانتشار: "حتى الآن لا نعرف آلية هذا الفيروس وكيف يتحول إلى الأقوى".

 

عاجل