رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشيخ سيد طنطاوي.. محطات في حياة إمام المعتدلين

نشر
الدكتور سيد طنطاوي
الدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق

يعيش الدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق - الذي سخّر حياته للعلم، ومات في الأرض المقدسة ودفن في البقيع، ويشهد له المصريون بالصلاح والخير - في وجدان المصريين من خلال ما تركه من علوم في الدين.

وفي ذكرى ميلاده يستعرض "مستقبل وطن نيوز" أهم المحطات في حياة الإمام الراحل:

- ولد في 28 أكتوبر عام 1928 بقرية سليم الشرقية بمحافظة سوهاج.

الدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق

 - تعلم الدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق، وحفظ القرآن الكريم في الإسكندرية ثم حصل على الليسانس من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر عام 1958.

- بعد تخرج الدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق عمل إمامًا وخطيبًا في وزارة الأوقاف عام 1960، وعقب حصوله على درجة الدكتوراه في الحديث والتفسير عام 1966، تم تعيينه مدرسًا في كلية أصول الدين عام 1968.

- تدرج الدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق في عدد من المناصب الأكاديمية بكلية أصول الدين في أسيوط حتى انتدب للتدريس في ليبيا لمدة 4 سنوات.

-في 1980 انتقل الدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق إلى السعودية للعمل رئيسًا لقسم التفسير في كلية الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، إلى جانب العمل الأكاديمي.

الدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق

-  تولى الدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق الكثير من المناصب القيادية في المؤسسة السنية الأولى في العالم، كما عُين مفتيًا للديار المصرية في 28 أكتوبر 1986 حتى تم تعيينه في 27 مارس 1996 شيخًا للأزهر.

- من أبرز فتاوى الدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق جواز التحاق الفتيات بالكليات العسكرية والجيش، كما رأى أن المرأة "تصلح أن تكون رئيسة للجمهورية وتتمتع بالولاية العامة التي تؤهلها لشغل المنصب".

الدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق

- توفي الدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق في مثل هذا اليوم  عام 2010 في الرياض عن عمر يناهز 81 عامًا، إثر نوبة قلبية تعرض لها في مطار الملك خالد الدولي عند عودته من مؤتمر دولي عقده الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لمنح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام للفائزين بها عام 2010.

- دفن في البقيع بالمدينة المنورة.

عاجل