رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بطولة وحيدة ونهاية كارثية».. رحلة كومان مع برشلونة في 67 مباراة

نشر
رونالد كومان
رونالد كومان

أعلن نادي برشلونة الإسباني في بيان رسمي له أمس الأربعاء، إقالة الهولندي رونالد كومان، المدير الفني للفريق من منصبه بعد الخسارة التي تعرض لها الفريق أمام رايو فاليكانو بهدف دون رد في الجولة العاشرة من بطولة الدوري الإسباني.

ورغم أن إدارة برشلونة منحت العديد من الفرص للمدرب الهولندي، إلا أن الخسارة أمام فاليكانو كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، بعد النتائج الكارثية التي حققها الفريق تحت قيادة كومان.

خسارة برشلونة أمس أمام فاليكانو جاءت بعد خسارة كومان للكلاسيكو أمام ريال مدريد بهدفين مقابل هدف؛ إذ جعلت الخسارة برشلونة يقبع في المركز التاسع بجدول الدوري برصيد 15 نقطة.

ويعاني برشلونة حاليا محليا وأوروبيا؛ خاصة أن الفريق يحتل مركز متأخر في جدول ترتيب الدوري الإسباني، بجانب أن موقفه في دوري أبطال أوروبا محل شك لتخطي دور المجموعات.

ويرصد "مستقبل وطن نيوز" كشف حساب كومان مع برشلونة منذ توليه المهام الفنية للفريق في الموسم الماضي، وحتى مباراة رايو فاليكانو.

البداية 

انضم كومان لتدريب فريق برشلونة في أغسطس من عام 2020 بعدما قدم استقالته من تدريب المنتخب الهولندي؛ بعد تأجيل بطولة كأس الأمم الأوروبية بسبب تفشي وباء كورونا.

رونالد كومان

بداية كارثية وبطولة وحيدة

في الموسم الأول لكومان مع برشلونة لم ينجح في إثبات نفسه مع الفريق؛ إذ فشل في المنافسة على لقب بطولة الدوري، بعدما أنهى الموسم في المركز الثالث خلف ريال مدريد الوصيف والبطل أتلتيكو مدريد.

ولم يحصد كومان مع برشلونة سوى بطولة كأس ملك إسبانيا، وخسر نهائي كأس السوبر الإسباني أمام أتلتيك بيلباو.

وعلى المستوى الأوروبي، أقصي برشلونة من دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا، ضد باريس سان جيرمان.

نتائج كارثية وأرقام سلبية 

في الموسم الحالي تعرض فريق برشلونة لسلسة من النتائج والأرقام السلبية التي لم يشهدها الفريق منذ سنوات عدة.

وتعرض برشلونة لخسائر على المستوى المحلي أمام أندية أتلتيكو مدريد وريال مدريد ورايو فاليكانو، بجانب التعادل أمام أتلتيك بيلباو، وغرناطة، وقادش ليحتل المركز التاسع.

وعلى مستوى دوري الأبطال حقق الفريق أسوأ بداية له في دوري أبطال أوروبا في تاريخه بهزيمتين متتاليتين ضد بايرن ميونخ الألماني، ثم بنفيكا البرتغالي بنفس النتيجة ثلاثة أهداف دون رد.

ووفقًا لشبكة «أوبتا» للإحصائيات فإن الفريق الكتالوني حصل على رقم سلبي محبط بعد الخسارة أمام فاليكانو، إذ لم يسجل برشلونة في آخر 3 مباريات خارج ملعب كامب نو في الدوري، وهو الأمر الذي يتكرر للمرة الأولى منذ فبراير 2003.

وتعد خر هزيمة لبرشلونة أمام رايو فاليكانو كانت في 7 ديسمبر 2002 تحت قيادة المدرب لويس فان خال، بجانب أن برشلونة لم يفز في أي مباراة خارج الديار هذا الموسم (تعادلين وهزيمتين).

أرقام كومان مع برشلونة 

قاد كومان برشلونة خلال 67 مباراة، وحقق 40 انتصارًا، و11 تعادلا، وتلقى 16 هزيمة، وسجل الفريق تحت قيادته 141 هدفًا، بينما استقبل 77 هدفا.

وحقق كومان مع برشلونة بطولة وحيدة وهي كأس ملك إسبانيا.

عاجل