رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احتفالية طريق الكباش.. أين ذهبت الكباش المفقودة ولماذا لا يتم وضع أخرى مقلدة؟.. خبير يجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتجه أنظار الملايين حول العالم لمدينة الأقصر، التي ستشهد في الرابع من نوفمبر المقبل احتفالية عالمية، لافتتاح طريق الكباش الذي ظل حبيس الأرض لآلاف السنوات.

لكن هناك تساؤلا يراود الكثير وهو أين ذهبت الكباش الناقصة من الطريق، حيث يوجد على جانبي الطريق، 1095 كبشا حوالي 700 منهم قواعد فارغة لا يوجد فوقها كبش، ولماذا لا يتم نحت تماثيل مقلدة ووضعها فوق القواعد الفارغة.

يجيب على هذا التساؤل الدكتور مصطفى الصغير المشرف على مشروع إحياء الطريق، والذي يقول إن عدم وجود التماثيل فوق القواعد يرجع لعوامل كثيرة منها عوامل بشرية حيث أنه خلال العصور المتأخرة بعد ما انتهى العمل بالطريق وتوقف استخدامه تم إعادة استخدام التماثيل بشكل آخر من خلال قطع بعض التماثيل واستخدامها في أبنية أو جدران أخرى في أواخر العصر الروماني وخلال العصور الوسطى.

ويضيف الصغير أن سبب عدم وضع تماثيل كباش مقلدة يرجع إلى التزام مصر بكافة العهود والمواثيق الخاصة بحماية الآثار والتي تمنع وضع مجسمات أو تماثيل مقلدة، لكن العمل في الحفائر حول الطريق مستمر حيث تم اكتشاف عدد من تماثيل الكباش وصل حتى الآن حوالي 14 كبشا سيتم ترميمهم ووضعهم فوق القواعد الفارغة.

عاجل