رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسجيل شقة في الشهر العقاري.. المستندات المطلوبة ورسوم التسجيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسجيل شقة بالشهر العقاري.. وضعت مصلحة الشهر العقاري مجموعة من الخطوات والإجراءات، من أجل تسجيل شقة بالشهر العقاري، وللحفاظ على حقوقك المادية والتعاقدية، يجب عليك اتباع الإجراءات والخطوات التالية من أجل تسجيل شقة بالشهر العقاري، ورسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري، وإجراءات تسجيل تمليك شقة بالشهر العقاري.

نصائح هامة عند تسجيل شقة بالشهر العقاري


في البداية عليك أن تكون على دراية أن فور ذهابك للشهر العقاري من أجل تسجيل شقة بالشهر العقاري، فيجب عليك التوجه إلى مأمورية الشهر العقاري الذي تتبعها الشقة أو الأرض، وبحوزتك المستندات المطلوبة لـ تسجيل شقة بالشهر العقاري، ويجب عليك عند تسجيل شقة بالشهر العقاري، أن تحرص على تقديم الرسوم اللازمة بغرض التسجيل.

تسجيل شقة بالشهر العقاري

مستندات تسجيل شقة بالشهر العقاري


يتعين عليك القيام ببعض الإجراءات الهامة والضرورية، عند تسجيل شقة بالشهر العقاري، للحصول على عملية تسجيل شقة بالشهر العقاري، في حالة تسجيل عقد البيع الرضائي عبر تقديم العقد المسجل سند ملكية البائع، وتقديم كشف رسمي من الضرائب العقارية للناحية، بالإضافة إلى تسجيل عريضة دعوى صحة ونفاذ البيع.

ويتعين عليك عند تسجيل شقة بالشهر العقاري، إرفاق صورة ضوئية معتمدة من مقدم الطلب أو تضمين طلبك بأنه يتعذر عليك تقديم هذه الصورة، ولا تنسى أن تسجل حكم صحة ونفاذ بيع، مع تقديم العقد العرفي المنظور في الدعوى، وعريضة الدعوى، والحكم المراد تسجيله وما يفيد نهائيته مع تقديم المستندات السابق بيانها.

وعند تسجيل شقة بالشهر العقاري، من إرث متوفي، عليك أن تقدم الإعلام الشرعي المثبت لوفاة المورث، بالإضافة إلى مستندات الملكية الموضحة سابقاً، ويجب عليك أن تكون على دراية أنه عند تقديم كافة الأوراق والمستندات سالفة الذكر بغرض تسجيل شقة بالشهر العقاري، تؤشر مأمورية الشهر العقاري، بقبول الشهر.

ويستغرق الأمر من يوم إلى 5 أيام، وبالنسبة لطلبات قيد ضمان التمويل العقاري من أجل الحصول على قرض، يقدم الطلب المحرر من البنك أو المستثمر (المشتري) إلى المكتب الرئيسي للشهر العقاري بعاصمة المحافظة مرفقاً به بعدة مستندات.

تسجيل شقة بالشهر العقاري

مستندات قيد ضمن التمويل العقاري

وفي حالة تقديم مستندات قيد ضمن التمويل العقاري من أجل تسجيل شقة بالشهر العقاري، فعليك أن تقدم العقد المسجل سند ملكية (المشتري) أو المستثمر، وأيضا أن تقدم عقد التمويل العقاري الموقع عليه من أطرافه الثلاث البنك أو شركة التمويل والبائع والمستثمر (المشتري) مثبت تاريخه أو موثق، وتستغرق هذه الخطوة مدة لا تتجاوز 7 أيام بحد أقصى.

نظم تسجيل شقة بالشهر العقاري

ولدى قيامك بالشراء في القرى والمدن الساري عليها نظام السجل العيني، يجب أن تعرف أن تسجيل شقة بالشهر العقاري، يتبع نظامين، فهناك نظام تسجيل شقة بالشهر العقاري، بالشهر الشخصي، فهو يبحث عن ملكية الشخص نفسه في جميع الأحواض والقطع والعقارات، ونظام السجل العيني الذي يبين من هم المالكون لهذه القطعة أو ذلك العقار (البحث يتم على الوحدة العقارية ذاتها).

تسجيل شقة بالشهر العقاري

رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري


وحدد القانون رقم 70 لسنة 1964م الرسوم المطلوبة من أجل تسجيل شقة بالشهر العقاري، شاملة تكلفة الأعمال المساحية وذلك عن كل تصرف في قطعة واحدة أو وحدة عقارية أو قيد في صحيفة وحدة عقارية بحيث لا تتجاوز مبلغ ألفي جنيه، وهما 500 جنيه حتى مسطح 100م2، و1000 جنيه حتى مسطح 200م2، و1500 جنيه حتى مسطح 300م2، و2000 جنيه فيما يزيد على مسطح 300م2.

وبالنسبة لتسجيل أرض زراعية أو أرض بور خارج كردون المدن بالشهر العقاري، فإن الرسوم، هي 500 جنيه على الأرض حتى 5 أفدنة، و1000 جنيه على الأرض حتى 10 أفدنة، و2000 جنيه في حال تجاوزت الأرض 10 أفدنة.

وتعددت طريقة سداد رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري، ما بين السداد الفوري نقدًا، والسداد عن طريق شبكات مقبولة الدفع، والسداد عن طريق الحوالات البريدية أو الأذونات، وذلك خلال أوقات العمل الرسمية الخاصة بمأموريات الشهر العقاري في مختلف محافظات الجمهورية، وهي على فترتين صباحية ومسائية، حيث تبدأ فترة العمل الصباحية بالتعامل مع الخزائن من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرًا، بينما تبدأ الفترة المسائية في الساعة 2 مساءً وحتى الساعة 4 مساءً كل يوم من أيام الأسبوع باستثناء الجمعة.

عاجل