رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين: نسعى لضمان الوصول المجاني للقاحات كورونا لجميع دول العالم

نشر
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أرشيفية

شدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على أن بلاده تسعى لضمان الوصول المجاني وغير التمييزي للقاحات المضادة لفيروس كورونا، لجميع دول العالم.

مساهمة حقيقية

وقال بوتن - خلال القمة الـ16 لقادة دول شرق آسيا اليوم الأربعاء - : "أود أن أشير إلى أن روسيا تسعى لتقديم مساهمة حقيقية في حل مشكلة ضمان الوصول المجاني وغير التمييزي للقاحات ضد كورونا لسكان جميع دول العالم. 

توطين إنتاج اللقاحات

وأضاف: "نؤيد تطوير إجراءات الاعتراف المتبادل وشهادات التطعيم التي يستحيل بمعزل عنها في ظل الظروف الحالية ضمان حرية تنقل مواطني دولنا في المنطقة"، مثمنًا دور حكومات دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ في "العمل معا لتوطين إنتاج اللقاحات".

مشاكل السلامة الحيوية

وأعرب الرئيس الروسي، عن استعداد بلاده لمشاركة خبرتها في مكافحة الوباء، والتبرع باختبارات كورونا والكواشف التشخيصية، وتوسيع برنامج التدريب لعلماء الأوبئة من دول (آسيان) في مركز فلاديفوستوك لدراسة مشاكل السلامة الحيوية في المنطقة.

إطلاق آلية تفاعل لمكافحة الوباء

إلى ذلك، اقترح فلاديمير بوتين، إطلاق آلية تفاعل لمكافحة الوباء تحت رعاية قمة "شرق آسيا"، مشددًا على أن "الخبراء الروس سيقدمون قريبا مقترحات فعالة على هذا الصعيد".

 تفاقم الصراعات المزمنة

وتطرق بوتين إلى الشأن الأمني في المنطقة، قائلًا: "من المهم أن لا تضعف الدول جهودها المشتركة"، مضيفًا: "هذا أهم بالنظر إلى حقيقة أن التحديات والتهديدات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لم تتراجع، بل تتفاقم الصراعات المزمنة، وتندلع نزاعات جديدة".

انطلاق جولة جديدة من سباق التسلح

ولفت فلاديمير بوتين، إلى أنه لا يستبعد "انطلاق جولة جديدة من سباق التسلح، ولاحظنا مرارًا وتكرارًا أنه مع إنهاء معاهدة تقليص الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، واجهت المنطقة احتمال ظهور هذه الأسلحة الضاربة على امتداد أراضيها، وبالتالي مع احتمال ظهور أسلحة جديدة، تبرز بوادر سباق التسلح".

وأضاف أن "روسيا أعلنت وقفا أحاديا لنشر مثل هذه الصواريخ ودعا للانضمام إلى المبادرة"، مشددا على أن "الاقتراح لا يزال ساري المفعول وتزداد أهميته".

وفى السياق ذاته، سجلت روسيا الثلاثاء، 1106 حالات وفاة جديدة بكوفيد-19 خلال الـ24 ساعة الماضية، في أعلى حصيلة يومية للوفيات منذ بداية تفشي الجائحة.

عاجل