رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري: تدريب متخصصين بالصومال وجنوب السودان على حصاد مياه الأمطار

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، مع وزير الموارد المائية والري بجنوب السودان ماناوا بيتر، وسعيد حسين عيد وزير الزراعة والثروة الحيوانية والمراعي والغابات الصومالي، سبل تعزيز مجالات التعاون بين الدول الثلاث في مجال المياه.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الموارد المائية والري مع الوزيرين الجنوب سوداني والصومالي، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وخلال اللقاء جرى الاتفاق على قيام وزارة الري المصرية بتنظيم عدد من الدورات التدريبية لمتخصصين من دولتي الصومال وجنوب السودان في مجال سدود حصاد مياه الأمطار ونظم الإنذار المبكر واستخدام صور الأقمار الاصطناعية في إدارة الموارد المائية.

وقال الدكتور عبد العاطي، إن هذا التنسيق يأتي في إطار العلاقات الوثيقة التي تربط الدول الثلاث، والسعي لدعم القدرات البشرية في قطاع المياه بدولتي الصومال وجنوب السودان، مع استعداد الجانب المصري لتقديم كافة أوجه الدعم الفني لأشقائها من الدول الإفريقية، وبما يحقق تعظيم الاستفادة من الموارد المائية بهذه الدول.

يشارك في فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، نحو ألف مشارك و300 متحدث دولي، و50 منظمة عاملة في مجال المياه، فضلا عن الوفود الرسمية.

وتضمنت فعاليات الأسبوع، تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوى، منها "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023"، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة لعدد من الدول العربية.

عاجل