رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار النفط تواصل الارتفاع بنسبة 0.79%.. و«المركزي»: توقعات بالزيادة

نشر
أسعار النفط على ارتفاع
أسعار النفط على ارتفاع

قال البنك المركزي المصري، إن أسعار النفط ارتفعت بنسبة 0.79 في المائة، مسجلة بذلك سابع أسبوع من المكاسب، وعززت المخاوف بشأن نقص الفحم والغاز في الصين والهند وأوروبا من ارتفاع الأسعار، مما دفع بعض مستخدمي مولدات الطاقة إلى التحول من الغاز إلى زيت الوقود والديزل.

أضاف البنك المركزي، في نشرته الأسبوعية للتعليق على الأسواق، أن من العوامل التي ساعدت على تعزيز الأسعار هو أن وكالة معلومات الطاقة ذكرت أن هناك انخفاضا قدره 431 ألف برميل في مخزون خام البترول مقابل توقعات بالزيادة هذا الأسبوع، والأهم من ذلك، أن المخزونات الأمريكية سجلت في كاشينج، مركز التسليم في أوكلاهوما (الأكبر في البلاد) أدنى مستوى لها منذ أكتوبر 2018.

أسعار النفط في أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات

ودفع بيان إدارة معلومات الطاقة أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات يوم الأربعاء ليسجل   85.82 دولار للبرميل، ليغلق الأسبوع أقل بقليل من هذا الرقم القياسي عند 85.53 دولار للبرميل، بحسب نشرة البنك المركزي. 

وتابع قائلًا: "تكبدت سندات الخزانة خسائر خلال الأسبوع الماضي بسبب زيادة مخاوف التضخم وتوقعات السوق بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة بشكل أسرع مما كان متوقعًا. كان هذا مدعومًا ببيانات المطالبات الخاصة بمساعدات البطالة والتي أشارت إلى تعافي سوق العمل من الوباء، وكما صرح باول يوم الجمعة أن البنك المركزي سيستخدم أدواته إذا ما استشعر مخاطر حقيقية للتضخم".

وتجدر الإشارة إلى أن توقعات التضخم المدفوعة باتجاهات السوق قد زادت على مستوى آجال الاستحقاق المختلفة. ومن حيث السندات قصيرة الأجل، ارتفعت معدلات التعادل لتوقعات التضخم في فترة 5 سنوات بمقدار 14.89 نقطة أساس لتصل إلى 2.90 في المائة. ومن الجدير بالذكر أن نقطة التعادل لخمس سنوات وصلت يوم الخميس إلى 2.91 في المائة، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق.

باعت وزارة الخزانة سندات بقيمة 24 مليار دولار

علاوة على ذلك، ومن ناحية السندات ذات الآجال الأطول، ارتفع مستوى التعادل للسندات أجل 10 سنوات بمقدار 7.48 نقطة أساس ليصل إلى 2.64 في المائة. أيضًا، وفي يوم الخميس، وصل مستوى التعادل لأجل 10 سنوات إلى 2.65 في المائة، وهو أعلى مستوى منذ 2011، بحسب نشرة البنك المركزي. 

ومن ناحية العرض، شهدت سندات الخزانة الأمريكية ضعفاً بالطلب في مزاد السندات أجل 20 عامًا، حيث باعت وزارة الخزانة سندات بقيمة 24 مليار دولار من خلال تسجيل سندات قائمة لمدة 20 عامًا يوم الأربعاء. وسجل مستوى العائد بالمزاد  2.10 في المائة مقارنة بـ 2.075 في المائة، وذلك عند إصدار السند في الطرح.

وبلغت نسبة التغطية للطلب مقابل العرض 2.25 مرة مقارنة بمتوسط 2.38 مرة في المزادات الستة السابقة.

عاجل