رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تعطي إسرائيل البطاقة الصفراء بسبب بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية

نشر
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - أرشيفية

أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، شدد على وزير دفاع إسرائيل، بيني جانتس، في اتصال هاتفي جرى بينهما أمس الثلاثاء، على رفض الولايات المتحدة الشديد، لبناء مستوطنات جديدة بالضفة الغربي، ووصف مسؤول إسرائيلي، رفض ذكر اسمه، اتصال وزير الخارجية الأمريكي، بوزير دفاع بلاده، بأنه كان "صعبًا جدًا"، قائلًا: "أعطت الولايات المتحدة لنا البطاقة الصفراء".

وقال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين - في تصريحات لموقع "أكسيوس" الأمريكي اليوم الأربعاء - إنّ بلينكن في هذه المكالمة، أعرب عن احتجاج الولايات المتحدة على مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء نحو ثلاثة آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وذلك لأول مرة في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

غير مقبولين

وأضافوا، أنّ بلينكن شدد خلال الاتصال، على أن عدد الوحدات الاستيطانية الجديدة وموقعها الجغرافي في عمق أراضي الضفة "غير مقبولين"، مطالبًا حكومة إسرائيل بـ"أخذ موقف الولايات المتحدة بشأن الاستيطان في عين الاعتبار أكثر في المستقبل".

بناء 1355 وحدة استيطانية جديدة

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية، نددت الأحد الماضي، بالمناقصات التي طرحتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لبناء نحو 1355 وحدة استيطانية جديدة، لتعميق وتوسيع عدد من المستوطنات الجاثمة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، إضافة إلى عزمها المصادقة على بناء 3144 وحدة استيطانية جديدة لتوسيع المستوطنات.

صفعة إسرائيلية

وقالت الوزارة - في بيان نقلته وكالة "وفا" - إنّ طرح هذه المناقصات هو صفعة إسرائيلية جديدة للإدارة الأمريكية وسياستها الشرق أوسطية، واستهتار صارخ بالمناشدات والمطالبات الأمريكية لدولة الاحتلال، بوقف الإجراءات أحادية الجانب بما فيها العمليات الاستيطانية.

وأضافت، أن الإدارة الأمريكية تعتمد صيغا سياسية شكلية ليس لها أي أثر أو وزن من شأنه إجبار إسرائيل على وقف عمليات تعميق وتوسيع الاستيطان، وبالتالي فإن الموقف الأمريكي المعلن بشأن حل الدولتين يفقد مصداقيته ويتآكل بالتدريج.

إمعان إسرائيلي رسمي

واعتبرت الوزارة، أن طرح هذه المناقصات هو إمعان إسرائيلي رسمي في تنفيذ مشاريع الاحتلال الاستيطانية الاستعمارية في أرض دولة فلسطين، واستخفاف سافر بالمواقف الدولية والأمريكية الرافضة للاستيطان، والتي تحذر من نتائجه الكارثية على فرص تحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين، وعلى الجهود الإقليمية والأمريكية والدولية المبذولة لبناء الثقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

حكومة استيطان 

وشدد البيان، على أنّ طرح هذه المناقصات هو دليل قاطع آخر على غياب شريك السلام الإسرائيلي، وأن الحكومة الإسرائيلية الحالية هي حكومة استيطان ومستوطنين ومعادية للسلام، ولا يوجد على جدول أعمالها واهتمامها أية صيغة من صيغ الحل السياسي للصراع، وهو ما أعلنه أكثر من مرة رئيس الوزراء الإسرائيلي المتطرف، نفتالي بينت.

عاجل