رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعوات لإنشاء صندوق لحماية المزارعين من تقلبات الأسعار

خاص| «الذهب الأبيض» يستعيد مجده بدعم من الطلب العالمي.. ومُصدرون: الموسم مُبشر

نشر
الأقطان المصرية
الأقطان المصرية

أعرب مُصدرو الأقطان عن تفاؤلهم بشأن الطلب على القطن المصري في الموسم الجديد، وقالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن هناك مساعٍ لفتح أسواق جديدة، خاصة في السوق الأسيوية، مجددين الطلب بشأن إنشاء صندوق موازنة القطن لحماية المزارعين من تقلبات السعر.

قال محمد الجارحي رئيس اتحاد مصدرى الأقطان فى تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» إن استراتيجية الاتحاد خلال العام المقبل هي فتح أسواق جديدة للقطن المصري ومن أهم  المستهدفة الأسواق المستهدفة دول شرق آسيا.

تطبيق منظومة تداول القطن الجديدة على كافة المحافظات

تطبيق منظومة تداول القطن الجديدة على كافة المحافظات

ويجرى تطبيق منظومة تداول القطن الجديدة على كافة المحافظات للموسم 2021-2022، ويتم فيها بيع الأقطان من خلال نظام المزاد في مراكز للتجميع بكل مركز إداري في المحافظات، حسب المساحات المزرعة باليقين، وتوفر هذه المراكز أكياس الجوت والدوبارة القطنية للمزارعين (بسعر التكلفة) لتعبئة الأقطان بها وتسليمها للمراكز مرة أخرى للمزايدة عليها بين شركات التجارة.

وبيَّن محمد الجارحي، أن الاتحاد انتهى من تلقى مقترحات الشركات المصدرة للأقطان لوضع شروط البيع  التي سيخضع لها المصدر والمستورد فى الخارج خلال تعاقدات الموسم التصديري الجديد شهر سبتمبر المقبل، وقال إن الحصر  كشف عن 25 في المائة زيادة فى طلب القطن المصري، وتعد الهند من أهم الدولة المستوردة للقطن المصري بنسبة 60 في المائة.

ارتفاع الطلب على القطن المصرى فى التعاقدات التصديرية 

وجرى فتح 193 مركزًا لتجميع واستلام الأقطان من المزارعين في 14 محافظة حتى الآن، فيما تم إجراء مزادات لبيع الأقطان في المحافظات التالية: الفيوم، بني سويف، أسيوط، المنيا، سوهاج، الشرقية، الغربية، البحيرة، كفر الشيخ، الإسماعيلية، الدقهلية، المنوفية.

وأرجع محمد الجارحي، أسباب ارتفاع الطلب على القطن المصري فى التعاقدات التصديرية الجديدة إلى المنظومة الجديدة التي وضعتها وزارة قطاع الاعمال العام  وإنتاج مصر لأصناف خالية من التلوث، مع تراجع الإنتاج العالمي من الاقطان وهو ما أدى إلى الطلب المتزايد على المنتج المحلى عالمياً.

ارتفاع الطلب على القطن المصرى فى التعاقدات التصديرية 

وبلغت الكميات المباعة حتى الآن من خلال تطبيق نظام المزادات العلنية نحو 218.6 ألف قنطار، قامت بشرائها نحو 22 شركة أغلبها من القطاع الخاص، وتراوح سعر القنطار في الوجه البحري لأصناف "جيزة 94، جيزة 86، جيزة 97" ما بين 4300 و5260 جنيها، أما في الوجه القبلي تراوح سعر قنطار القطن صنف "جيزة 95" ما بين 3255 و4450 جنيها.

المنظومة الجديدة سيتم مناقشتها فى أول يناير

وتوقع الجارحي، أن يكون للعام التصديري الجديد، مزيد من ارتفاع الطلب على الأقطان المصرية، مع توسع الدولة في إنشاء المصانع، بما يزيد الطلب داخلياً وخارجياً، مؤكدا على أن شركات تصدير الأقطان ستنافس خلال المنظومة الجديدة لشراء وتسويق محصول العام الجاري.

وكشف الجارحي، أن مخزون القطن من العام الماضي «صفر»، حيث يبلغ محصول القطن الحالي 1.6 مليون قنطار فقط هي كافة الاقطان المتاحة لتسويقها على مدار الموسم الجديد.

وفي وقت سابق، ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن مصر نجحت في تحقيق زيادة في إنتاجها من القطن بنسبة 30 في المئة خلال عام 2021، إلى جانب كونها من أبرز الدول في إنتاج القطن الملون الذي نجحت مؤخرًا في إنتاجه، ليصبح إنجازًا جديدًا في زراعة وإنتاج القطن المصري واستعادته لمكانته العالمية من جديد.

إنشاء صندوق موازنة أسعار القطن لدعم الفلاحين

ويرى الجارحي، أن تعميم منظومة المزاد العلني خلال الموسم التسويقي الجديد سيستفيد منه المزارع، وتوقع أن يحصل المزارع على سعر مرتفع عن العام الماضي فى ظل استمرار ارتقاع الأسعار العالمية، لافتاً إلى أن ما سيحدد سعر بيع الأقطان خلال الموسم الجديد هو حجم العرض والطلب.

وتعتمد آلية تحديد سعر فتح المزادات، التي حددتها اللجنة الوزارية للقطن، على حساب هامش زيادة 40 في المئة لأقطان الوجه البحري، و20 في المئة لأقطان الوجه القبلي عن السعر العالمي للأقطان قصيرة التيلة index A.

إنشاء صندوق موازنة أسعار القطن لدعم الفلاحين

من جانبه، يرى أحمد عياد عضو اتحاد المصدرين، أن المنظومة الجديدة سيتم مناقشتها فى أول يناير من العام القادم، وأكد لـ«مستقبل وطن نيوز» أن ما سيحدد زيادة التعاقدات هو حجم العرض والطلب.

وتهدف المنظومة الجديدة إلى تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان والحفاظ على نظافتها وجودتها وبالتالي زيادة تنافسيتها عالميا، مع تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل أقطانه من خلال المزايدة.

قنطار القطن بالوجه البحري وصل لأول مرة 4600 جنيه

ولفت أحمد عياد، إلى إجماع عدد كبير من الأعضاء على إصدار قانون لإنشاء صندوق موازنة أسعار القطن، بهدف دعم المزارعين، حال تراجع سعر القطن عن سعره عالمياً، موضحاً أن إنشاء صندوق موازنة أسعار القطن لدعم الفلاحين يحميهم من تقلبات أسعار المحصول للأبد، وفق قوله.

قنطار القطن بالوجه البحري وصل لأول مرة 4600 جنيه

ووفقًا لأسعار المزادات وصل قنطار القطن بالوجه البحري لأول مرة 4600 جنيه، وتخطى سعر القنطار بوجه قبلي 3800 جنيه، فيما تخطي سعر أردب بذرة القطن 700 جنيه.

ويشير عضو اتحاد المصدرين، إلى أن حصول المزارع على سعر مجدٍ، حال هبوط السعر العالمي، يشجع على زراعة المحصول، مطالباً بالتمويل من قبل الدولة فى أول إنشائه فقط، ثم من كل الحلقات العاملة فى مجال تجارة الأقطان.

عاجل