رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء المسح الصحي للأسرة المصرية 2021 حتى منتصف يناير

نشر
أسرة مصرية - أرشيفية
أسرة مصرية - أرشيفية

بدأ الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، العمل الميداني للمسح الصحي للأسرة المصرية 2021، الذي يعتبر من أهم المسوح التي يجريها الجهاز، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

ويوفر المسح العديد من المؤشرات التي تساعد متخذي القرار في رسم السياسات والبرامج السكانية، والصحية، وكذلك المؤشرات المطلوبة للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) والمقارنات الدولية، ومن أهـم المؤشرات، مؤشرات الصحة الإنجابية بما في ذلك استخدام وسائل منع الحمل وتنظيم الأسرة، مؤشرات الاستفادة من خدمات الرعاية السابقة للولادة وبعدها للسيدات في العمر من (15 ـ 49 سنة)، والحالة التغذوية لهم (قياسات الوزن والطول) وقياس نسبة الهيموجلوبين في الدم (فقر الدم) لهم، بالإضافة الى العديد من المؤشرات.

مستويات التطعيمات ومؤشرات الحالة التغذوية

المؤشرات المتعلقة بالحالة الصحية  العامة للأطفال تضمنت مستويات التطعيمات ومؤشرات الحالة التغذوية (قياسات الوزن والطول) من عمر (صفر ـ 5 سنوات) وقياس نسبة الهيموجلوبين في الدم للفئــة العمرية (6 شهور إلى 19 سنة).

وكشف المسح الصحي للأسرة المصرية، عن أن المؤشرات المتعلقة بالمعرفة والاتجاهات لدي الشباب في الفئة العمرية (15 ـ 29 سنة ) للقضايا الهامة (استخدام تنظيم الأسرة، الإنـجاب المرغوب فيه)، ومؤشرات المعرفة والاتجاهات والممارسات نحو فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بالإضافة إلى  العديد من المؤشرات تهم القضايا الأخرى.

باحثون من الجهـاز يحملون بطاقات تعريف معتمـدة

ويجري العمل بالمسح ميدانيًا في الفترة من 4/10/2021 حتى منتصف يناير 2022، بواسطـــة باحثين من الجهــاز، يحملون بطاقات تعريف معتمـدة، وستكـــون مهامهم تجميع بيانات من الأسـر بالوحدات السكنية، طبقًا للاستمارات المعدة لذلك.
 

عاجل