رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

8 قرارات ونفي.. وزير التعليم يحسم الجدل حول امتحانات الصف الرابع الابتدائي

نشر
الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

بعد طول ترقب من أولياء الأمور منذ بداية العام الدراسي الجديد فيما يتعلق بنظام طرق تقييم تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من أداء امتحانات شهرية وامتحان شامل في نهاية كل ترم والجدل حول ما إن كان التقييم سيكون من خلال الامتحان في المواد الأساسية فقط دون المواد الفرعية الأمر الذي جعل وزير التعليم يتدخل ويصدر عددًا من القرارات الحاسمة، كما نفى بعض الشائعات المتداولة في هذا الشأن.

وفي هذا السياق أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابا دوريا مساء اليوم الثلاثاء وجاء به القرارات الآتية:

1- دمج امتحاني الشهرين أكتوبر ونوفمبر لطلاب الصف الرابع الابتدائي.

2- أن يكون الامتحان في المقرر الدراسي الذي تم تدريسه في تلك الفترة.

3- سيتم أداء الامتحان نهاية نوفمبر وأوائل ديسمبر.

4- الامتحان سيكون على مستوى المدرسة.

5- عدم المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/9/ 2021.

 6- يٌعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية.

7- امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول يكون على مستوى الإدارة التعليمية.

8- تطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.

وفي سياق متصل علق وزير التربية والتعليم على الأخبار المنشورة على بعض المواقع الإخبارية بشأن نظام التقييم في الصف الرابع حيث أكدت الأخبار المنشورة أن التقييم سوف يكون في المواد الأساسية فقط، وعلى الفور رد الوزير - في منشور له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك - قائلًا: "ويستمر مسلسل الإشاعات وتداول المعلومات المغلوطة".

وتابع الوزير: "الكلام المرفق لا أساس له من الصحة إطلاقا وقد وقعت كتابا دوريا مساء اليوم بدمج امتحاني الشهرين معا في نهاية شهر نوفمبر وأوائل ديسمبر على مستوى المدرسة وسوف يتم إرساله للمديريات خلال الساعات القادمة".

واختتم الوزير حديثه قائلًا: "هذه امتحانات تقييم مستوى في النظام الجديد ولا داعي لأي توتر منها لأن النظام يستهدف التعلم وليس الامتحانات، ليس الهدف هو حفظ المناهج الجديدة وإنما التدرب على فهم مخرجات التعلم والالتزام بالعمل في الكتاب المدرسي".