رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بمكونات محلية تصل 65%

خاص| صناعة خلاطات المياه المحلية تقلص حصة المستورد 65% من السوق

نشر
خلاطات المياه
خلاطات المياه

توقع مسؤولون في قطاع تصنيع حنفيات وخلاطات المياه، تراجع الاستيراد بنسبة 65% مع نهاية العام الجاري لصالح المنتج المحلي، بعد اتساع القاعدة التصنيعية في الفترة الأخيرة.

وبحسب تقديرات غرفة الصناعات الهندسية، فإن نسب المكون المحلى فى صناعة الخلاطات تتراوح ما بين 40 إلى 65%، فيما تقوم بعض المصانع حاليًا بمساعى لزيادة نسب المكون المحلى إلى 85%، فيما كانت تبلغ فاتورة الاستيراد 300 مليون دولار.

تراجع الاستيراد 65% لصالح المنتج المحلى

وقال فوزي عبدالجليل رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية - فى تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز" - إن اتجاه الدولة لترشيد المياه أدى إلى تعظيم الإنتاج المحلى، حيث تراجع الاستيراد بنسبة 65% الفترة الماضية لصالح المنتج المحلى. 

خلاطات المياه 

وأضاف رئيس شعبة الأدوات الصحية، أنه بنهاية العام الجارى، سوف يتراجع المستورد من الحنفيات والخلاطات والأدوات الصحية بنسبة 90%، وأوضح أنه يتعين على المواطنين، الحفاظ على المياه وشراء القطع الموفرة للمياه بدلًا من الحنفيات التي تستهلك العديد من المياه بدون داعي خاصة في المنازل، لتقليل الهدر من المياه. 

استخدام القطع الموفرة في المباني الحكومية والخاصة

وشدد رئيس الشعبة على ضرورة فرض رسم صادر على المنتجات المحلية من النحاس والبلاستيك والألومنيوم الداخلة فى صناعة الأدوات الصحية لتلبية الاحتياجات المحلية منها تخوفاً من ارتفاع الأسعار عالمياً.

من جهته، نوه متى بشاي نائب رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، بأهمية ترشيد استهلاك المياه، واستخدام القطع الموفرة في المباني الحكومية والخاصة بل ليمتد هذا التوجه للمنازل على مستوى الجمهورية.

سعر خلاط باينو جولد 585 جنيها

وتابع متى بشاى - في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز" - أن ملف المياه وترشيد الاستهلاك من الأمور المهمة التى تستدعي تضافر كافة الجهود، بما فيها الدولة من جهة، والقطاع الخاص والمجتمع المدني من جهة أخرى، بل ويقع على عاتق المواطنين أيضا ترشيد استهلاك المياه.

وأشار نائب رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، إلى أسعار خلاطات المياه، بقوله: "يباع خلاط باينو جولد بسعر 585 جنيها، بينما يباع طقم خلاط 3 قطع بسعر 545 جنيها، وطقم خلاط دش نحاس بسعر 535 جنيها".