رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«JANNA» يتفوق على «دار مصر» بحمامات السباحة

خاص|الإسكان تعزز التوازن في سوق العقارات بطرح وحدات لكل الشرائح الاجتماعية

نشر
مشروع جنة
مشروع جنة

أنعشت المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري، سوق العقارات في مصر؛ وهو ما انعكس في الطلب المتزايد على المشروعات، التي تطرحها وزارة الإسكان ضمن المبادرة، مستهدفة تعزيز التوازن في السوق، عبر طرح وحدات تناسب مختلف الشرائح الاجتماعية.

وتطرح وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية، مشروعات «JANNA»، «دار مصر»، «سكن مصر»، «الإسكان الاجتماعي»، و«الإسكان المتميز والفاخر». 

ويتفوق مشروع «JANNA» على «دار مصر» في الخدمات بحمامات سباحة وبحيرات صناعية، فيما يمتاز مشروع «سكن مصر» عن «الإسكان الاجتماعي» في اللاند سكيب والسور الشجري والأسانسير.

وأطلق البنك المركزي المصري، في 13 يوليو الماضي، مبادرة للتمويل العقاري بتيسيرات كبيرة، عبر تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عامًا. 

وجاءت هذه المبادرة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإتاحة سكن ملائم للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل، بأسعار مدعمة وعلى فترات سداد طويلة.

فروق جوهرية

وقال المهندس سليمان محمد سليمان، مدير المشروعات بجهاز تنمية مدينة بدر -في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز»- إن هناك فروق جوهرية بين المشروعات السكنية التي تطرحها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، دار مصر وسكن مصر والإسكان الاجتماعي، من حيث مساحة الوحدات بكل مشروع، ودرجة التشطيب، ونسبة البناء، واللاند سكيب، والخدمات الموجودة بكل مشروع.

ولم تحدد مبادرة التمويل العقاري أية قيود على مساحة الوحدة السكنية التي سيتم تمويلها، حيث تم الاستناد إلى عدد من الشروط اليسيرة.

وأوضح مدير المشروعات بجهاز تنمية مدينة بدر، إن مشروعي جنة ودار مصر متشابهين لدرجة كبيرة، فكلاهما كمبوند، يتماثلان في مساحات الوحدات، واللاند سكيب، والخدمات، بينما يختلف مشروعا «جنة، ودار مصر»، عن سكن مصر في مساحة الوحدات وواجهات العمارات، ودرجة التشطيب، ونوعية الخدمات المتوفرة في المشروعين، كما كانت المرحلة الأولى لمشروع سكن مصر بدون «أسانسير». ونفس الحال بين سكن مصر والإسكان الاجتماعي.

ويبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري؛ وفقًا لمبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل للفرد 4500 جنيه، وللأسرة 6000 جنيه، على أن يكون الحد الأدنى للمقدم الذي يسدده العميل 10% من إجمالي سعر الوحدة.

وأشار المهندس سليمان محمد سليمان، إلى أن التكلفة أيضًا مختلفة في المشروعات، حيث تتباين قيمة التكلفة لكل عمارة بين 6 ملايين جنيه و8 ملايين جنيه، حيث تتكلف عمارة ضمن مشروع سكن مصر -24 وحدة سكنية- نحو 8 ملايين ونصف المليون جنيه، فيما تتكلف عمارة الإسكان الاجتماعي قرابة 6.5 مليون جنيه.

مبادرة غير مسبوقة

من جهتها قالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق التمويل الاجتماعي، إن المبادرة التى أطلقها البنك المركزي للتمويل العقارى تعد غير مسبوقة، كون سعر الفائدة الذى لا يتجاوز 3% غير موجود في أي مكان في العالم، وعلى مدد تصل إلى ثلاثين عاما".

ويبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري؛ وفقًا لمبادرة التمويل العقاري، لمتوسطي الدخل 10 آلاف جنيه للأعزب، و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

وأضافت مى عبدالحميد - في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - إن الصندوق بدأ بمبادرة بفائدة 7% في عام 2014، وانتهت نهاية 2019، وأعقبها مبادرة أخرى بفائدة 8% على 20 عاما بقيمة إجمالية 50 مليار جنيه، وهي ما زالت سارية حتى الآن، موضحة أنه تقدم نحو 58 ألف مواطن ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة، لمنخفضي ومتوسطي الدخل.

وطرحت الوحدات السكنية بنظام تمويل عقاري بفائدة 3% متناقصة على 30 عاما، من بينها وحدات لمحدودي الدخل بحوالي 310 آلاف جنيه، ووحدات لمتوسطي الدخل بداية من 450 ألفا وحتى 950 ألف جنيه، فيما توجد وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري، ووحدات سكنية جارٍ العمل على إنشائها حاليًا.

ونرصد في السطور التالية، الفروق بين كل من مشروعات سكن مصر، دار مصر، و«JANNA»:

سكن مصر

مشروع سكن مصر هو مشروع نفذته وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ليكون أشبه بكمبوند، لمتوسطي الدخل، في عدد من المدن الجديدة، مثل القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، ودمياط الجديدة، والعبور، وغيرها.

 

- يضم مبانٍ مكونة من دور أرضي وخمسة أدوار متكررة.

- المساحات تتراوح 106 و118 مترًا فقط.

- يوجد أسانسير في المراحل الجديدة.

- يحيط بالمشروع سور شجري.

- يضم محال تجارية أسفل العمارات فقط.

- يعاب عليه عدم وجود العديد من الخدمات والمرافق مثل المولات والمساجد والمدارس وغيرها.

مشروع دار مصر

مشروع دار مصر، هو أول كمبوند تنفذه وتطرحه هيئة المجتمعات العمرانية، تميز بمفهوم الخصوصية، كما أنه يضم غالبية الخدمات، بداية من:

- مولات تجارية.

- لاند سكيب.

- مصاعد كهربائية.

- مواقف للسيارات.

- مسجد.

- أمن وحراسة.

- كمبوند مغلق.

- العمارات عبارة عن دور أرضي و5 أدوار متكررة.

- يضم كل دور 4 شقق سكنية.

- تبدأ مساحات الشقق من 106 أمتار إلى 118مترًا.

- يتم اقتطاع حديقة خاصة بالشقق في الدور الأرضي ولها حق الانتفاع.

مشروع «JANNA»

يعتبر مشروع «جنّة» من أفخم المشروعات التي تقدمها وزارة الإسكان، حيث يتميز بنفس مواصفات مشروع «دار مصر»، لكن تم إضافة بعض المميزات والتعديلات عليه، في عدد من المدن، حيث احتفظ بنفس المظهر الخارجي، لكنه ضم مميزات إضافية، هي:

- حمام سباحة.

- بحيرة صناعية.

- نادٍ اجتماعي يضم ملاعب رياضية.

- تضم كل عمارة دور أرضي وخمس أدوار متكررة.

- يضم كل دور 4 شقق.

- تشطيب واجهات العمارات بالرخام الفاخر.

- يعتبر تشطيب الوحدات السكنية سوبر لوكس باستخدام سيراميك فرز أول وكرانيش في السقف.

- تحتوي جميع الشبابيك والشرفات الداخلية على سلك وألوميتال.

عاجل