رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير الاتحاد الأوروبي يؤكد أهمية التعاون مع مصر في قطاع المياه

نشر
السفير كريستيان برجر
السفير كريستيان برجر

شدد السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، على أهمية التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في قطاع المياه.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير خلال الندوة التي عقدت اليوم الثلاثاء، على هامش أسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان "تمويل مشروعات المياه.. التحديات والفرص" التي نظمت في إطار مبادرة فريق أوروبا من جانب بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) وبعثة الاتحاد الأوروبي في مصر بالشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية (AfD) وبنك التنمية الألماني KfW. 

واستعرض سفير الاتحاد الأوروبي، المفهوم الجديد ل"تيم أوروبا"، مشيرا إلى أهمية المياه بالنسبة للبشر والكرامة الإنسانية وضرورتها في كافة مناحي الحياة كالصحة والبيئة.

وأوضح أن المياه على الرغم أنها احد المصادر الطبيعية ولكنها قابلة للنفاذ.. مذكرا بأن الاتحاد الأوروبي يولى أهمية قصوى للمياه والاستفادة من الموارد الطبيعية خلال السنوات الماضية ويستجيب للتحديات المرتبطة بهذا القطاع منذ 2007، من خلال البرامج التي يسهم في تمويلها بما في ذلك في مصر حيث تسهم هذه المشروعات في خلق فرص عمل بالإضافة إلى تحسين جودة الحياة للسكان المصريين. 

من ناحيتها، أوضحت فلافيا بالانزا مدير عمليات الإقراض في دول الجوار الأوروبي ببنك الاستثمار الأوروبي، أن هناك العديد من التحديات فيما يتعلق بالتغيرات المناخية، والاحتياجات المالية ليست كافية لمواجهتها ولاسيما بسبب جائحة كوفيد.

وأشارت إلى أهمية التعاون في قطاع المياه وخاصة مع مصر، وإلى أنه على المستوى الأوروبي فأننا ملتزمون بتقديم وتبنى نهج شامل ومنح وقروض من أجل تعزيز الاستفادة.

وذكرت أن مصر وضعت مجموعة من الأهداف في هذا القطاع للحصول على المياه للجميع وترشيد الاستهلاك، واصفة التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي بانه جيد للغاية.

وأوردت أن البنك يقدم تمويلات لمصر بمليون يورو لدعم 13 مشروعا مثل مشروع كفر الشيخ لمعالجة مياه الصرف ومشروع آخر في الإسكندرية لمعالجة مياه الصرف والتوسع في محطة الفيوم.

عاجل