رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فحص وعلاج 2056 رأس ماشية مجانا لصغار المزارعين بالقليوبية

نشر
القصير
القصير

أكد الدكتور محمد حجازي القائم بأعمال مدير معهد التناسليات الحيوانية أنه تم تنظيم قافلة بيطرية مجانية في قرى محافظة القليوبية ‏من الباحثين بمعهد بحوث التناسليات الحيوانية ومعهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني ومعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية والهيئة العامة للخدمات البيطرية وبالتعاون مع مديرية الطب البيطري بمحافظه القليوبية.

يأتي ذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تستهدف وزارة الزراعة المساهمة في تنفيذ المبادرة في القرى الأكثر احتياجا ومن هذا المنطلق وتنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتماشيا مع سياسه مركز البحوث الزراعية وتحت إشراف د محمد سليمان رئيس المركز  ولتوسيع قاعده المستفيدين من نتائج البحوث ونقل التكنولوجيا الحديثة إلى صغار الزراع والمربين.

 قامت القافلة بزياره قرى  نوي، كفر الصهبي، كفر شبين بمحافظة القليوبية مراكز شبين وذلك في الفترة من ٢٣ - ٢٥ /١٠ /٢٠٢١ وتم فحص وعلاج وتحصين عدد ٢٠٥٦ حيوان وهي كتالي ٤٠١ حيوان تم فحصهم وعلاجهم تناسليا وتم تأهيلهم لاسترداد الكفاءة التناسلية وتلقيح الجاهز منهم تلقيها صناعا و٥٩٧حيوانا تم علاجهم باطنيا ٦٣٢ حيوانا تم تجريعهم ضد الطفيليات الداخلية والخارجية  بالإضافة الي ٤١١ حيوانا تم تحصينهم باللقاحات الغير سيادية ١١ عملية جراحية و ٣ طلوقه بقرى وجاموسي تم فحصهم وتقيمهم.

 كما تم تدريب عدد ٢٦ طبيبا بيطريا علي أحدث التقنيات في مجال تشخيص المشاكل التناسلية وطرق علاجها. بالإضافة إلى توعية المربين بأهمية استخدام المخلفات الحقلية في أعلاف الحيوان.

عاجل