رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم| مصر توقع اتفاقية مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.. واستمرار صرف رواتب العاملين بالدولة

نشر
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

يشهد، اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث المهمة على عدة أصعدة، ويستعرض لكم "مستقبل وطن نيوز" أهم هذه الأحداث، التي يأتي من ضمنها الآتي:

مصر توقع اتفاقية تعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

قال السفير نادر سعد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن مصر ستوقع اليوم اتفاقية تعاون مع منظمة التنمية الاقتصادية في أوروبا.

وأوضح السفير نادر سعد - في تصريحات تليفزيونية - أن هذه المنظمة تعد من أهم المنظمات في المجال الاقتصادي وتتمتع بسمعة دولية وبها الآن 38 دولة واسمها الآن (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية) بعد توسيعها وانضمام دول كثيرة بها. 

وأشار إلى أن هذا الاتفاق لم توقعه أي دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستثناء المغرب عام 2015، ومنذ ذلك الحين لم توقع أي دولة أخرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مثل هذا الاتفاق المهم، معلنًا أن مصر ستكون اليوم ثاني دولة توقع مثل هذا الاتفاق.

وعن أهمية هذا الاتفاق، أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن أهمية هذا الاتفاق تكمن في الاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى هذه المنظمة العريقة في تطوير برامج الإصلاح الهيكلي الذي تطبقه الدولة المصرية والحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي الذي طبق من قبل، مشيرًا إلى أن هذه المنظمة وبما تحويه من خبرات منذ ستينات القرن الماضي ستمكننا وتساعد مصر من خلال البرامج والخبرات التي تقدمها لمصر ستساعد لممارسات أفضل في كل نواحي الاستثمار والتجارة ومجالات الأعمال المختلفة وهذا هو الهدف الرئيسي الذى سيتحقق اليوم. 

اليوم.. صرف رواتب العاملين بالدولة في 13 وزارة وهيئة

بدأت وزارة المالية الأحد الماضي صرف مرتبات العاملين بالدولة عن شهر أكتوبر الجاري، والذي يستمر على مدار 3 أيام حتى اليوم الثلاثاء.

وتشمل الجهات التي تصرف اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر، 13 وزارة وهيئة تتضمن وزارات التربية والتعليم، والزراعة واستصلاح الأراضي، والموارد المائية والري، والخارجية، والشباب والرياضة، والمالية والمصالح والهيئات التابعة لهذه الوزارات، إلى جانب مديريات التربية والتعليم، والزراعة، والطب البيطري، والشباب والرياضة بالمحافظات.

ويمكن للجهات التي لم تستطع صرف مرتبات العاملين بها خلال الأيام الثلاثة المذكورة الصرف في يومي 27 و28 أكتوبر.

انعقاد الاجتماع الـ9 للجنة الصحة ضمن منطقة التجارة الحرة العربية

تعقد اليوم الثلاثاء، حضوريًا بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع التاسع للجنة الصحة والصحة النباتية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. 

ويأتي الاجتماع في إطار تنفيذ قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي الخاص بسرعة الانتهاء من الملاحق القانونية للبرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والتي من بينها الملحق الخاص بالصحة والصحة النباتية. 

ومن المقرر أن يتم خلال الاجتماع، الانتهاء من مراجعة مسودة الملحق الخاص بهذه الموضوع بشكل كامل، تنفيذًا للقرارات الصادرة في هذا الشأن.

ويعتبر هذا الملحق من ضمن الملاحق القانونية المكملة للبرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والتي صدر قرار من المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 2190 في الدورة العادية 102 بتاريخ 6 سبتمبر 2018 بشأنها لتطوير وتحديث الإطار التشريعي والقانوني لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

بنك الاستثمار الأوروبي يعقد ندوة حول تمويل مشروعات المياه

يعقد بنك الاستثمار الأوروبي، اليوم الثلاثاء، ندوة بعنوان "أدوات وآفاق التمويل المستدام لمشروعات المياه"، والتي تعقد بالشراكة مع وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، والوكالة الفرنسية للتنمية، وبنك التنمية الألماني (KfW)، وذلك ضمن أسبوع القاهرة للمياه.

وتلقي الندوة الضوء على دور فريق أوروبا في دعم قطاع المياه في مصر، بحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، ويفتتح الندوة كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، وفلافيا بالانزا مدير عمليات الإقراض في بنك الاستثمار الأوروبي في البلدان المجاورة للاتحاد الأوروبي.

ويناقش ممثلو المؤسسات المالية في الاتحاد الأوروبي وشركاء التنمية - خلال الندوة - أدوات التمويل للقطاعات الفرعية للمياه في ضوء الخطة الوطنية المصرية للموارد المائية (2017-2037)، وستعلن وزارة التعاون الدولي الملاحظات الختامية التي تعكس التعاون الجاري بين الوزارة والمؤسسات المالية الأوروبية.

يذكر أن البنك قدم تمويلًا بقيمة مليار يورو لدعم 13 مشروعًا في قطاعي المياه والصرف الصحي في مصر، ويأتي دعم البنك في إطار سياسة التنمية للاتحاد الأوروبي، والتي تدعم المياه والصرف الصحي، باعتبارها ضمن أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية.

ويدعم بنك الاستثمار الأوروبي أهداف الحكومة المصرية في إطار الاستراتيجية الوطنية لإمدادات المياه والصرف الصحي (2008-2037)، والبرنامج الوطني للصرف الصحي الريفي (NRSP)، والاستراتيجية الوطنية للصرف الصحي الريفي 2017-2037، والتي تعمل على توسيع مناطق الصرف الصحي الريفي المتكامل لمصر بحلول عام 2037.

ويعد بنك الاستثمار الأوروبي أكبر مقرض لقطاع المياه العالمي حتى الآن بأكثر من 66 مليار يورو لأكثر من 1400 مشروع، وهو يضع كلا من الأمن المائي والتكيف مع تغير المناخ كأولوية.

الأوقاف تعلن توزيع 11 طن لحوم أضاحي اليوم بـ4 محافظات

أعلنت وزارة الأوقاف، توزيع 11 طنًّا من لحوم الأضاحي على المستحقين الحقيقيين من الأسر الأولى بالرعاية اليوم الثلاثاء، بمحافظات: (القاهرة- المنيا- بني سويف- السويس)، بواقع 4 أطنان لمحافظة السويس و3 أطنان لمحافظة القاهرة و2 طن لمحافظتي المنيا وبني سويف، وذلك للأسبوع الثالث عشر من بدء مرحلة التوزيع.

يأتي ذلك في ضوء الإسهام المجتمعي لوزارة الأوقاف ومن خلال مشروع أضاحي الأوقاف، ليصل إجمالي ما تم توزيعه من لحوم الأضاحي حتى تاريخه 1361 طنًّا من اللحوم بمحافظات (القاهرة - الجيزة - القليوبية - المنوفية - الإسكندرية - بني سويف - الفيوم - الشرقية - الغربية - المنيا- البحيرة – الإسماعيلية - أسيوط - سوهاج - قنا - الدقهلية - كفر الشيخ - دمياط - أسوان– شمال سيناء – الأقصر– جنوب سيناء – السويس – بورسعيد - البحر الأحمر - الوادي الجديد - مطروح).

جامعة الأزهر تحتفل اليوم بذكرى المولد النبوي الشريف

تنظم جامعة الأزهر، اليوم الثلاثاء، في الحادية عشر والنصف ظهرًا احتفالًا بذكرى المولد النبوي الشريف.

ومن المقرر أن يحضر الاحتفالية قيادات الأزهر والمنشد مصطفى عاطف بقاعة كلية الصيدلة بنات بالقاهرة.

يأتي ذلك ضمن أنشطة جامعة الأزهر، لتوعية الشباب بقضايا الوطن وذكرى الاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية.

مايا مرسي تعرض تقرير مصر بشأن اتفاقية "السيداو" بالأمم المتحدة

تعرض الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، اليوم الثلاثاء، تقرير مصر حول التقدم المحرز في بنود الاتفاقية خلال الجلسة الخاصة، وذلك في إطار فعاليات اجتماعات اللجنة المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة “سيداو” والمنعقدة حاليًا في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

يذكر أن وفد مصر المشارك من جنيف يضم كل من السفير أحمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف، والسفير محمود عفيفي نائب مساعد وزير الخارجية للمسائل الاجتماعية والإنسانية الدولية، والمستشار سناء خليل عضو المجلس القومي للمرأة.

عاجل