رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإمارات تدعو كافة الأطراف فى السودان إلى التهدئة وتفادي التصعيد

نشر
رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان - أرشيفية

دعت دولة الإمارات، جميع الأطراف في السودان، إلى التهدئة وتفادي التصعيد حرصا على استقرار البلاد.


وذكرت وزارة الخارجية الإماراتية -فى بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية مساء اليوم الاثنين- : "تتابع دولة الإمارات عن كثب التطورات الأخيرة في جمهورية السودان الشقيقة، داعية إلى التهدئة وتفادي التصعيد، حرصا على الاستقرار بأسرع وقت ممكن، بما يحقق مصلحة وطموحات الشعب السوداني في التنمية والازدهار.

حماية سيادة ووحدة السودان

وشدد البيان، على ضرورة الحفاظ على ما تحقق من مكتسبات سياسية واقتصادية، وكل ما يهدف إلى حماية سيادة ووحدة السودان، مؤكدة وقوفها إلى جانب الشعب السوداني الشقيق.

إعلان حالة الطوارئ

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي فى السودان، عبد الفتاح البرهان، أعلن فى وقت سابق من اليوم، حالة الطوارئ في مختلف أنحاء البلاد، وحل مجلسي السيادة والوزراء، وتجميد عمل لجنة التمكين، وتكليف المديرين العامين بالوزارات بتسيير الأعمال، بجانب تعليق بعض المواد في الوثيقة الدستورية، مع التمسك باتفاق جوبا للسلام.

حماية الثورة والبلاد

وقال البرهان - فى كلمة له مخاطبا الشعب السوداني اليوم الاثنين - إنّ الجيش اتخذ تلك الخطوات بهدف حماية الثورة والبلاد، واعدا بتشكيل حكومة جديدة.

القوات المسلحة استجابت لثورة الشباب

وأضاف رئيس مجلس السيادة السوداني، أنّ “التاريخ يؤكد أن الشعب السوداني رفض أن يحكمه فرد”، مشددا على أنّ القوات المسلحة استجابت لثورة الشباب، مضيفاً: "الثورة ماضية بعزم الشباب والقوات المسلحة ملتزمة بأهدافها".

 تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات

إلى ذلك، تعهد البرهان، بمواصلة المرحلة الانتقالية وصولاً لحكومة منتخبة". كما وعد بمواصلة العمل من أجل تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات، على أن تسلم السلطة لاحقة لحكومة منتخبة.

إنذاراً خطيراً يهدد السودان

وأوضح، أن الانقسامات شكلت إنذاراً خطيراً يهدد السودان، معتبرا أن ما تمر به البلاد، أصبح يشكل خطراً حقيقياً.
واستكمل عبد الفتاح البرهان، حديثه موضحا أنّ "التحريض على الفوضى من قوى سياسية دفع القوات المسلحة للتحرك والقيام بما يحفظ البلاد"، مشدداً على أن "لا حزب أو فئة ستفرض على السودان توجهاتها".

تشكيل برلمان من شباب الثورة

وأكد أنه سيعمل على تشكيل برلمان من شباب الثورة و حكومة كفاءات جديدة لتولي إدارة الأمور في البلاد.

عاجل