رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ بـ«هندسة طنطا» في المركز 22 بقائمة أفضل 2% من علماء العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

حصد الدكتور عبد النبي قابيل، أستاذ هندسة القوى الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة طنطا، المركز الأول محليًا على مستوى الجامعات المصرية فى جميع التخصصات، والـ22 عالميًا فى مجال الطاقة في قائمة أفضل 2 في المائة من علماء العالم، للعام 2021، طبقاً لتصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية، الذى أعلنته دار النشر الدولية السيفير أكتوبر الجاري.

يذكر أن التصنيف، يضم ما يقرب من 160 ألف عالم، في 149 دولة، وهو ما يمثل 2 في المائة من العلماء في جميع أنحاء العالم، وتعتمد هذه الإحصائيات الصادرة عن قاعدة بيانات Scopus على عدة عوامل، أهمها عدد الاستشهادات، والمعامل والتأليف المشترك، والمشاركة في مراجعة وتحرير الأبحاث العلمية.

ويعتبر الدكتور عبد النبي قابيل، الأعلى فى النشر الدولي  بجامعة طنطا، حيث بلغ مجموع أبحاثه المنشورة فى كبرى المجلات العالمية أكثر من 450 بحثًا دوليا تختص بمجالين أساسين، وهما الطاقة الشمسية ومجال تحلية المياه، كما وصلت عدد الاستشهادات المرجعية لبحوثه بلغت أكثر من 10 آلاف فى قاعدة البيانات الدولية Scoups .

من جانبه هنأ الدكتور محمود ذكى، رئيس جامعة طنطا  أعضاء هيئة التدريس الفائزين، مؤكداً أن وجود 19 أستاذًا بجامعة طنطا في قائمة أفضل 2 في المائة من علماء العالم تعكس تميزهم العلمي، بما يضمن لجامعة طنطا دعم قدرتها التنافسية بين نظرائها من الجامعات على المستويين العربي والدولي، متمنياً لهم مزيد من التقدم لرفعة الوطن وشأن الجامعة.

وحصل الدكتور عبد النبي قابيل، على جوائز جامعة طنطا الثلاثة: التشجيعية والتقديرية والتميز فى الأداء الجامعي، كما حصل على جائزة الدولة للتفوق، وتم تكريمه من الرئيس السيسي فى عيد العلم عام 2014، وجائزة الباحثين العرب بالأردن، وجائزة خليفة التربوية للأستاذ المتميز فى البحث العلمي على مستوى الوطن العربي، والتي تُمنح لأستاذ واحد متميز فى البحث العلمي فى جميع التخصصات، كما كرمه الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي، ووزير مجلس شئون الرئاسة.

كما حصد مؤخرا جائزة الدكتور  محمد ربيع ناصر للعلوم التطبيقية لعام 2020، كما حصل على عضوية مجلس المياه والري بأكاديمية البحث العلمي واستشاري تقيم الأثر البيئي بوزارة البيئة.

عاجل