رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بين صلاح ومحرز الأمل حاضر.. حلم الكرة الذهبية يستهوي النجوم العرب

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعد جائزة الكرة الذهبية أو "بالون دور" التي يحصدها أفضل لاعبي العالم، حلم نجوم كرة القدم وتحديدا الصفوة منهم حيث أنها أعلى وسام دولي في اللعبة.

ورغم نجاح عدد من نجوم العرب بالتتويج بالكرة الذهبية القارية سواء في آسيا أو أفريقيا، وعلى رأسهم محمد صلاح والجزائري رابح ماجر في القارة السمراء، والسعودي ياسر القحطاني والإماراتي أحمد خليل في القارة الصفراء، إلا أن الوضع يختلف بالنسبة للكرة الذهبية، لأنه حلم استهوى النجوم العرب منذ زمن طويل، لأنه سرعان ما تتحول إلى ما يشبه السراب لأسباب مختلفة بعضها، وغير مفهومة.

صلاح ومحرز ضمن ترشيحات جائزة الكرة الذهبية

ترشيحات جائزة الكرة الذهبية لعام 2021، ضمت الثنائي العربي محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، والجزائري رياض محرز نجم مانشستر سيتي الإنجليزي، حسب ما اعلنته مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

واستطاع صلاح تقديم عاماً تاريخياً على صعيد الأرقام، ونجح في مواصلة كتابة التاريخ رغم النكسات التي يتعرض لها الريدز، وكان منافسا قويا على لقب هداف الدوري الإنجليزي الموسم الماضي.

كما نجح محرز في قيادة السيتي الموسم الماضي لأول نهائي دوري أبطال أوروبا في تاريخه، وأسهم في تتويج الفريق السماوي بالدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الرابطة.

ليصبح حلم الكرة الذهبية يرواغ العرب بعد تألق الثنائي، وتواجدهم ضمن ترشيحات جائزة الكرة الذهبية لعام 2021،
الحلم الذي ابتعد عن العرب زمن طويل.

تصريحات رابح مجر

تصريحات رابح ماجر فريق بورتو للقب دوري أبطال أوروبا 1987 بالفوز 2-1 على بايرن ميونخ الألماني، مسجلاً هدفاً تاريخياً بالكعب، مما قاده في تلك السنة للفوز بالكرة الذهبية كأفضل لاعب أفريقي، الذي أكد أن قواعد الأفضل في العالم حرمته من التتويج بها قبل 34 عاما لأن الجائزة لا تمنح إلا للاعبين المولودين داخل قارة أوروبا، جعلت الجميع يتسأل هل يفعلها صلاح أو محرز؟

ولكن في الواقع استطاع جورج وايا نجم ميلان السابق أن يكون أول لاعب غير أوروبي يفوز بالكرة الذهبية، بل ويدخل القائمة المختصرة للبالون دور في 1995، وتبعه رونالدو البرازيلي وريفالدو وروبرتو كارلوس وآخرون، وهو ما يؤكد ان الحلم ليس مستحيلا.

ويبقى الأمل العربي حاضراً من أجل التتويج بلقب أفضل لاعبي العالم، لاسيما بعدما استطاع محرز، قيادة ليستر سيتي عام 2016 للقب الدوري الإنجليزي الممتاز الأول في تاريخه، وفاز بجائزة لاعب العام بالمسابقة، بعدما حصد 20 نقطة فقط في استفتاء بالون دور 2016، ليحل في المركز السابع.

بعد عامين تألق محمد صلاح مع ليفربول وقاد الفريق في موسمه الأول لنهائي دوري أبطال أوروبا وفاز بلقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز برقم تاريخي، 32 هدفاً.

ورغم حصوله على 188 نقطة فإن صلاح لم يحصد إلا المركز السادس في تصنيفات "بالون دور" في 2018، وحصد المركز الخامس في العام التالي رغم أن أهدافه انخفضت لكن فريقه وقتها حقق لقب دوري أبطال أوروبا.

الأمل العربي حاضر

وكان أفضل إنجاز عربي على صعيد الجوائز الدولية حققه الدولي محمد صلاح في 2018، حين حل ثالثا في جائزة "ذا بيست" التي يقدمها الفيفا لأفضل لاعبي العالم، خلف الكرواتي لوكا مودريتش بطل دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد ووصيف كأس العالم مع منتخب بلاده، وكريستيانو رونالدو بطل أوروبا مع الريال، وحصد الفرعون المصري نسبة 11.23 % مقابل 19.8 لرونالدو 29 % لمودريتش.

التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا في 2019 جعل صلاح يحل خامساً في تقييمات بالون دور برصيد 178 نقطة في قائمة جاء فيها محرز عاشراً بـ33 نقطة، ليبقى الأمل العربي حاضرا من أجل التتويج بلقب أفضل لاعبي العالم.