رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأعلاف ونفوق «الأمهات» سبب الزيادة الأخيرة..

خاص| «البيض» يتجاوز أزمة ارتفاع الأسعار و«الكرتونة» في الطريق لـ30 جنيها

نشر
توقعات بتراجع أسعار
توقعات بتراجع أسعار البيض

تراجعت أسعار البيض في السوق المحلية؛ عقب إعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن بيع الكرتونة بـ49 جنيها فى منافذها المختلفة، ويباع فى السوق الحر بقيمة 55 جنيها بدلا من 60، ويأتى ذلك فى ظل ارتفاع أسعار الأعلاف بقيمة 450 جنيها للطن، بحسب عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، في وقت تشير مؤشرات إلى تراجع متوقع في أسعار البيض لـ30 جنيها الفترة المقبلة.

وقال عبدالعزيز السيد إلى «مستقبل وطن نيوز» إن سعر كرتونة البيض تراجع فى المزرعة بنحو5 جنيهات فى الكرتونة، داعيا إلى مزيد من ضخ البيض فى المنافذ المختلفة للدولة لعدم قفز الأسعار خلال الفترة المقبلة؛ بسبب عودة ارتفاع أسعار الأعلاف.

55 جنيها لطبق البيض الأبيض

ورصد السيد، أن سعر البيض الأبيض يباع فى الأسواق بـ55 جنيها للكرتونة، والأحمر يباع بـ60 جنيها، وأوضح أن ارتفاع أسعار البيض جاء بسبب سياسة العرض والطلب، بالإضافة إلى التغيرات المناخية التي تعرضت لها البلاد خلال الفترة الماضية، وأدت إلى نفوق أعداد كبيرة من أمهات الدواجن، وتسببت في خسائر فادحة للمربين، وبالتالي خروج أعداد كبيرة من المنظومة، مع إحجام المربين عن إدخال قطعان من الكتاكيت البياض للتربية نتيجة الخسائر المتكررة.

مصر حققت اكتفاءً ذاتياً من البيض

وطالب رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الحكومة بمواجهة قفزات الدواجن فى السوق المحلى وضرورة ضبط السعر بوفرة المعروض، كما طالب بضرورة إعلان سعر ضمان لشراء محصول الأعلاف قبل موعد الزراعة بوقت كافٍ لتشجيع المزارعين على زراعة الذرة الشامية.

مصر حققت اكتفاءً ذاتيا من البيض

ولفت رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن مصر حققت اكتفاءً ذاتيا من البيض خلال السنوات الماضية، وفتحت باب التصدير للدول العربية والمجاورة بالفعل.

وبدأت فروع المجمعات الاستهلاكية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، أمس الأحد، في عرض سلعة البيض أمام المواطنين بسعر 49 جنيها لطبق البيض.

وأوضح علاء سالم، العضو المنتدب للشركة المصرية لتجارة الجملة، إن اتفاق وزارة التموين مع اتحاد منتجي الدواجن هو أن يتم ضخ طبق البيض للمستهلك بسعر المزرعة، موضحا أنه لذلك يتم بيع حاليا عدد 30 بيضة بسعر 49 جنيها للمواطنين.

وتابع سالم، إلى «مستقبل وطن نيوز» أن البيض المعروض في فروع المجمعات الاستهلاكية هو البيض الأبيض، حيث يصل وزن طبق البيض حوالى 1950 جراما، مؤكدًا أن أسعار البيض ستبدأ في مرحلة الانخفاض بداية من الغد، فمن المقرر أن يصل سعر طبق البيض إلى 30 أو 35 جنيها كحد أقصى خلال الفترات المقبلة.

طرح نحو 300 ألف بيضة كمرحلة أولى

وقال رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين، إنه تم التعاقد مع منتجي الدواجن على طرح نحو 300 ألف بيضة كمرحلة أولى في منافذ شركات المجمعات الاستهلاكية الأهرام والنيل والإسكندرية وشركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة.

ولفت رمضان الشحات، إلى طرح البيض في منافذ التموين بتخفيض يصل إلى 20%، حيث يتم طرح سعر كرتونة البيض في المنافذ بسعر 49 جنيها.

عاجل