رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الغاز» يغلب «الكهربائي» في المبيعات..

خاص| انتعاش مبيعات السخانات بنسبة 20% مع دخول الشتاء.. ونصائح مهمة للشراء

نشر
تحرك مبيعات السخانات
تحرك مبيعات السخانات الكهربائية

شهدت مبيعات سخانات الغاز إقبالاً من المواطنين، بنسبة 20% مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، حيث تزايد الإقبال بشكل كبير على السخانات الغاز مقارنة بالسخانات الكهرباء بسبب فاتورة الكهرباء، حيث بدأ العديد من المواطنين فى الطلب والبحث عن السخانات الأرخص سعراً قبل فصل الشتاء في السوق المحلى، وذلك بعد ارتفاع الأسعار بسبب ارتفاع الشحن والصاج.

وقال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات والأجهزة المنزلية بالغرف التجارية -فى تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز» إن أسعار السخانات ارتفعت خلال الفترة الحالية، لكن بشكل طفيف فى مبيعات بعض السلع المعمرة من القطاع، متوقعا أن تشهد الفترة القليلة المقبلة، رواجا ملحوظا؛ بسبب قدوم الشتاء، حيث تزداد مبيعات بعض  الأدوات والأجهزة المنزلية وغيرها فى السوق.

وخلال الفترة الماضية، استقرت أسعار الأجهزة الكهربائية، دون تغير لمدة 60 يوما؛ عقب آخر زيادة فى السوق المحلى، التي تأثرت بأسعار الشحن والصاج على المستوى العالمي، في وقت يكبح فيه الركود جماح تضخم الأسعار.

إقبال على الشراء في السوق المحلية

وأضاف هلال، أن العديد من المحال التجارية كانت تعانى من الركود خلال الفترة الماضية، لتراجع القوة الشرائية وزيادة المخزون فيما عدا السخان والدفاية، بالتزامن مع دخول شهور الشتاء.

من جهته، قال فتحى الطحاوى نائب رئيس شعبة الأدوات والأجهزة المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك عوامل تتحكم في أسعار الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، ومن تلك العوامل تأثير على الخامات عالميا، ومحليا سعر الصرف وحجم الطلب بسوق الأجهزة الكهربائية والمنزلية الذى شهد إقبالا متزايدا خلال تلك الفترة.

وحسب تقديرات الغرف التجارية، فإن استقرار الأسعار يأتى بسبب تراكم المخزون ووجود طلب محدود على الأجهزة الكهربائية، فضلاً عن عدم وجود طلب، ساهم في تراجع حجم الاستيراد بشكل كبير بعد ارتفاع أسعار نولون الشحن، خاصة للدفايات في فصل الشتاء.

ومن أبرز الخامات التى شهدت أسعارها زيادة هى طن الصاج المجلفن حيث ارتفع من 12 ألف ليصل إلى 28 ألف جنيه للطن خلال الفترة الماضية عالميا.

الركود في الفترات الأخيرة أدى إلى ثبات الأسعار

وتوقع الطحاوي، أن يكون هناك إقبال في سوق الأدوات المنزلية أكثر من من قبل القوى الشرائية للمستهلكين، موضحا أن  الركود في الفترات الأخيرة أدى إلى ثبات الأسعار وزيادة المعروض بشكل ملحوظ.

وناشد الطحاوي، المواطنين الحفاظ على العمر الافتراضى للسخانات، ضرورة ضبط الثرموستات عند درجة الحرارة ما بين 50-60 درجة مئوية، وعدم تشغيل السخان بصفة مستمرة طوال اليوم، مع التأكيد على تشغيل السخان قبل الاحتياج للمياه الساخنة بحوالي نصف ساعة، والاهتمام بتفريغ مياه السخان من المكان المخصص لتغذية السخان بالمياه كل 3 أو 6 أشهر للتخلص من الشوائب التي تعوق انتقال الحرارة، مما يخفض كفاءة السخان وبالتالي يستهلك كهرباء أكثر و عند شراء سخان جديد.

ونصح فتحي الطحاوي، بشراء السخان عالي الكفاءة والموفر للكهرباء والمحتوي على ملصق كفاءة الطاقة وبالنسبة للسخان الغاز  لا بد من وجود مدخنة، للتهوية الخارجية، حتى لا يتسرب الغاز إلى داخل المنزل ويؤدي إلى الاختناق، وقال إنه يجب أن تظل شُعلة السخان مشتعلة، لضمان عدم تسرب الغاز وغلق محبس الغاز الواصل للسخان، عند عدم الاستخدام لمدة طويلة أو في حالة السفر.

عاجل