رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد 30 دقيقة| يمكنك مشاهدة كوكب عطارد بالعين المجردة.. وتصويره بالموبايل

نشر
كوكب عطارد
كوكب عطارد

بداية من الساعة الرابعة والنصف فجرًا، وحتى قبل شروق شمس، اليوم الإثنين، بدقائق يمكنك مشاهدة كوكب عطارد بالعين المجردة، ومشاهدة تصوير كوكب عطارد بكاميرا الموبايل من خلال شرفة منزلك. 

 قبل سطوع أول ضوء لشروق شمس اليوم، يمكنك مشاهدة كوكب عطارد الذي سيكون في حالة استطالة عظمى، وبهذا يمكنك مشاهدة كوكب عطارد في أدق حساباته الفلكية.

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لـ"مستقبل وطن نيوز": أن" عشاق الأحداث الفلكية، والمتابعين لها، يمكنهم مشاهدة كوكب عطارد بالعين المجردة من أي مكان في الجمهورية قبل شروق شمس اليوم".

كوكب عطارد

كوكب عطارد هو واحد من أربعة كواكب صخرية في المجموعة الشمسية، وهيئته الصخرية مطابقة لـ كوكب الأرض، من حيث الحجم كوكب عطارد يصنف أصغر الكواكب في المجموعة الشمسية، فنصف قطره الاستوائي يصل إلى 2439.7كم، يُعتبر عطارد أصغر من أكبر قمرين في النظام الشمسي، وهما"جانيميد" و"تيتان"، يتألف كوكب عطارد بنسبة 70% من تركيب معدني، و30% من مواد السيليكات.

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن أي شخص يمتلك “موبايل” بكاميرا جيدة المواصفات، يمكنه تصوير كوكب عطارد صور غاية في الإبداع، مشيرًا إلى أن كوكب عطارد سيكون في أعلى نقطه له فوق الأفق في سماء الصباح الباكر، قبل شروق الشمس مباشرة.

من جانبه، قال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة في بيان أصدره، أمس الأحد، إن كوكب عطارد سيصل إلى استطالته العظمى الغربية أي "غرب الشمس" قبل شروق شمس غدًا، حيث سيكون في أقصى مسافة زاوية عن الشمس في ظهوره الصباحي على ارتفاع 18 درجة فوق الأفق الشرقي، وسيبلغ لمعانه الظاهري "0.6-" فوق موقع شروق الشمس بالنسبة الراصد.

مشاهدة كوكب عطارد

وحدد الدكتور جاد القاضي، توقيت ظهور كوكب عطارد في استطالته العظمى تجاه الشرق، بأنه سيكون بداية من الساعة الرابعة والنصف فجرًا وحتى الخامسة والنصف.

ووصف بيان الجمعية الفلكية بجدة كوكب عطارد بأنه مع بداية ظهوره يكون على شكل هلال رقيق، يكاد يكون مضاء، ثم يكبر الشكل الهلالي ويصبح أحدب.  

ويتم رصد كوكب عطارد في بداية ظهوره الصباحي بعد أن مر بين الأرض والشمس وتسمى هذه المرحلة بـ"الاقتران السفلي"، وفي ذلك الوقت كان جانبه غير المضيء يتجه نحو الأرض. 

وتابع أبو زاهرة، أنه نظرا لأن كوكب عطارد لا يمكن رصده إلا في ضوء الشفق، فمن الصعب العثور عليه عندما يكون في مرحلة الهلال النحيل، وبالتالي سيكون من الأسهل رؤيته في الأيام التي تلي وصوله إلى أعلى نقطة في السماء، عندما تزيد إضاءة قرصة مقارنة بالأيام السابقة.

عطارد

لفت رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أن مدار كوكب عطارد يقع بالقرب من الشمس مقارنة بمدار كوكب الأرض، مما يعني أنه يظهر دائمًا بالقرب من الشمس، ويضيع في وهجها معظم الوقت، مؤكدا أنه يمكن رصد كوكب عطارد لبضعة أسابيع فقط في كل مرة يصل فيها إلى أكبر زاوية تفصله من الشمس، تتكرر هذه الظاهرة مرة كل 3-4 أشهر تقريبًا، وتحدث بالتناوب في سماء الصباح والمساء، اعتمادًا على ما إذا كان كوكب عطارد يقع شرق الشمس أو إلى غربها.​

عاجل