رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اختفاء تام للسوق السوداء وانتهاء الممارسات الاستهلاكية الضاغطة على العملة الأمريكية

خاص| وفرة الدولار تمنح الجنيه استقراراً لنهاية العام.. وخبراء: تعزز قيمته الشرائية

نشر
الموارد الدولارية
الموارد الدولارية تعزز القيمة الشرائية للجنيه المصري

سجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، تذبذبا سعرياً خلال الـ10 أشهر الماضية إلا أن الاستقرار كان هو السمة الغالبة على تحركات العملة الأمريكية مقابل الجنيه، ليستقر عند 15.75 جنيه للبيع و15.65 جنيه للشراء وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.

وسجل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد الموافق 24 أكتوبر 2021 استقرارًا في كافة البنوك وشركات الصرافة ليباع بأعلى سعر في: "مصرف أبو ظبى الإسلامي، بنك الاستثمار العربي، الأهلي الكويتي" ليباع الدولار بسعر 15.76 مقابل 15.68 جنيه للشراء.

يعتمد المستوردون على الدولار لتعاقداتهم الاستيرادية 

أسعار العملات اليوم، شهدت تباينًا سعريًا أمام الجنيه المصري، في وقت لم يتمتع الأخير بأداء قوي، يدعم ثباته أمام أسعار العملات الأجنبية.

وتعتبر أسعار العملات اليوم الأحد محل اهتمام وبحث يومي، من قبل فئات عديدة مثل المستوردين ممن يلجئون يوميًا إلى البحث عن أسعار العملات، وتحديدا سعر الدولار مقابل الجنيه، لتدبيره، والوفاء بالتزاماتهم التعاقدية لاستيراد السلع.

وسجل سعر الدولار سعراً آخر فى 3 بنوك "تنمية الصادرات، الإمارات دبى الوطني، والتعمير والإسكان" ليباع الدولار فيها بسعر 15.76 مقابل 15.67 جنيه.

يعتمد المستوردون على الدولار لتعاقداتهم الاستيرادية

تعافي الجنيه بدعم من تحويلات العاملين بالخارج وإيرادات السياحة

وجاءت بنوك "كريدى أجريكول، العربى الأفريقي الدولى، البركة، بلوم، المصرى الخليجى، قناة السويس، المصرف المتحد، عودة، المشرق ، الكويت الوطنى، التنمية الصناعية، الكويت الوطنى، أبو ظبى التجاري، أبوظبي الأول، hsbc، وقطر الوطنى" ليباع الدولار بسعر 15.75 مقابل 15.65جنيه، وجاء بنكي مصر والأهلي المصرى الأقل سعراً لبيع الدولار في قائمة البنوك اليوم.

وفي وقت سابق، توقعت مؤسسة «فيتش سولوشنز»، استمرار تداول الجنيه المصري، ضمن نطاق ضيق على الأجل القصير، متوقعةً أن تتراوح قيمة تداول الجنيه المصري بين 15.50 و15.80 جنيه مقابل الدولار على المدى القصير خلال 2021، بدعم من تحويلات العاملين بالخارج، وتعافي قطاع السياحة؛ ما يشكل دعما للقيمة الشرائية للجنيه المصري، بعدما شهدت تدفقات تحويلات العاملين بالخارج زيادة مستمرة بنسبة 10 في المئة، طوال فترة تفشي جائحة كورونا في 2021-2020.

تعافي الجنيه بدعم من تحويلات العاملين بالخارج وإيرادات السياحة

استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه حتى نهاية العام الجاري

وتوقع أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية السابق فى تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه حتى نهاية العام الجاري، وتعزيز قيمته الشرائية. 

وانتهت السوق السوداء للعملة في مصر قبل سنوات، بدعم من قرار البنك المركزي المصري، بتحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، وبالإصلاحات الاقتصادية في القطاع المصرفي.

استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه حتى نهاية العام الجارى

وفرة الدولار بسبب زيادة الاحتياطي والموارد الدولارية

وأرجع شيحة، الأسباب إلى ترشيد الاستيراد واختفاء الممارسات الاستهلاكية الضاغطة على سعر الصرف، مع وفرة الدولار بسبب زيادة الاحتياطي النقدي والموارد الدولارية وتغطية الاعتمادات المستندية المطلوبة مع عدم فجوة بين الموارد الدولارية المتاحة داخل الجهاز المصرفي، والطلب علي فتح اعتمادات استيراد السلع المستوردة والتي تمثل أكثر من 65% من إجمالي رصيد الاعتمادات.

ومن جهته، قال علي الحريري سكرتير الشعبة العامة لشركات الصرافة بالغرف التجارية، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن هناك وفرة في الدولار وكافة العملات الأجنبية، ولا يوجد شكوى في توفيرها لدى شركات الصرافة، لافتاً إلى أن الطلب على الدولار يشهد هدوء من جانب المستوردين.

وفرة الدولار بسبب زيادة الاحتياطي والموارد الدولارية
عاجل