رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أزمة مفتعلة وصراع بين الدول الكبرى.. خبير يكشف أسباب ارتفاع أسعار الطاقة

نشر
البترول
البترول

قال المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول سابقا، إن أزمة الطاقة العالمية "مفتعلة"، بحسب قوله، وصراع بين القوى الكبرى المنتجة للنفط، مضيفا: "هو صراع إقليمي سياسي إلى حد كبير".

 

وأضاف "يوسف" في حوار مع برنامج "المشهد" عبر فضائية TeN، مع عمرو عبد الحميد ونشأت الديهي، أن "الوضع قبل كورونا كانت أسعار النفط تتراوح 65 دولار برميل، وكنا نسميه السعر العادل للنفط باتفاق مسبق بين الدول الأعضاء في أوبك، وكان يحقق مصلحة المنتج والمشروعات الاستثمارية ليحقق مردود اقتصادي للدول المستهلكة للنفط".

وواصل: "ولكن بعد أبريل 2020 نتيجة عدم التفاهمات بين دول أوبك وغياب التوافق فالعرض كان كثير والأسعار انهارت، رئيس أمريكا تدخل بضغط على أوبك لعدم تخفيض سقف الإنتاج ما سبب الهزة في سعر البترول العالمي".

وأشار "يوسف" إلى أن "حجم المعروض من النفط الآن لا يكفي احتياجات الدول الكبرى، بسبب قرار أوبك الأخير بتخفيض سقف الإنتاج"، وأكد في الوقت ذاته أن "العالم ينتج يومياً 85 مليون برميل من البترول".

واستطرد شارحاً: "سوق البترول العالمي الآن احتكاري للمنتج وليس عرض وطلب كما يراه الخبراء الاقتصاديين"، متوقعاً "زيادة قريبة في أسعار برميل النفط إذا أصرت أوبك على موقفها".

وأوضح "يوسف" أن "استهلاك أوروبا من الغاز كبير للغاية، وحل هذه الأزمة لدى روسيا"، مضيفا: "لو فتحت موسكو الحنفية المشكلة هتتحل في أوروبا".

 

 

عاجل