رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مفوضية الانتخابات في العراق ترجح تمديد النظر بالطعون

نشر
من وكالة الأنباء
من وكالة الأنباء العراقية

أفادت المفوضية العليا للانتخابات فى العراق، مساء اليوم الأحد، بأنه من المحتمل تمديد النظر بالطعون المقدمة فى نتائج الانتخابات، مشيرة إلى أنّ فرز الأصوات يدوياً سيستغرق أياماً في المحطات المقبول الطعن بنتائجها.

وقال حسن سلمان، مدير دائرة الإعلام والاتصال الجماهيري في مفوضية الانتخابات، فى تصريحات صحفية أوردتها وكالة الأنباء العراقية "واع" - إنّ "المفوضية تواصل تدقيق الطعون وتتعامل معها بمختلف أشكالها من قبل قسم الشكاوى والطعون الانتخابية، وهو يحيلها لمجلس المفوضين الذي بدوره يصدر القرار المناسب ومن ثم يمكن إحالة القرار للهيئة القضائية في المفوضية".

حسم معظم الطعون

وأضاف، أن "المفوضية راعت كل الطلبات وفق السياقات القانونية وحسمت معظم الطعون المقدمة إليها وستحسم ما تبقى خلال هذا الأسبوع"، منوها أن "النظر بالطعون جري فيه توخي الدقة وبعضها يستلزم إجراءات قد تطول والمفوضية وقفت بمسافة واحدة من جميع مقدمي الطعون".

السقف الزمني للنظر بالطعون

وأوضح مدير دائرة الإعلام والاتصال الجماهيري بمفوضية الانتخابات فى العراق، أنّ "السقف الزمني للنظر بالطعون هو عشرة أيام لكن يمكن تمديد هذه المدة في حال الحاجة لذلك، والأمر قد يؤخر المصادقة على النتائج النهائية" موضحا أنه "يجب أن لا يكون هناك تسرع بإصدار القرارات على حساب الدقة، حيث أن عد وفرز المحطات يحتاج لجوانب أمنية لنقل الصناديق وحجرها ودعوة المراقبين والمرشحين لمراقبة العملية".

إعادة الفرز لأكثر من 400 محطة انتخابية

وبشأن عدد الطعون التي قررت المفوضية شمولها بعملية عد وفرز يدوي، أوضح سلمان، أنه  "حتى الآن شملت أكثر من 400 محطة انتخابية بإعادة الفرز اليدوي والعملية قد تستغرق من يومين إلى 3 أيام لاتمام عملية الفرز".
 

عاجل