رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| «الأسعار ستتراجع».. أسواق الخُضر والفاكهة تودع فاصل العروة خلال أيام

نشر
تراجع ملموس في الأسعار
تراجع ملموس في الأسعار خلال أيام

توقع تجار الخضر والفاكهة بأسواق الجملة عودة أسعار الخضر والفاكهة إلى معدلاتها الطبيعية في شهر نوفمبر المقبل، بشكل تدريجي لعدد من المحاصيل الزراعية ومنها الطماطم والبطاطس والخيار والبرتقال واليوسفي، وذلك مع قرب حصاد محصول الموسم الجديد هذا العام.

وقال التجار لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الأسعار في الأسواق مرشحة للتراجع الأيام المقبلة، وتحديداً من الشهر بعد القادم، بقوة، نتيجة دخول انتهاء فاصل العروة ودخول الإنتاج الجديد من المحاصيل في الأسواق.

ويرى حاتم النجيب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الوفرة في المعروض ستؤدي إلى عودة هذه المحاصيل إلى معدلاتها الطبيعية، وطمأن المواطنين بشأن توفر المحاصيل في الأسواق، لافتاً إلى اتفاق بين الغرف التجارية ووزارة التموين وجهاز الخدمة الوطنية وزارة الزراعة ومنافذ أمان على توفير السلع ووقف أي استغلال كم قبل البعض، عبر طرحها في المنافذ المختلفة بأسعار مناسبة لعدم المغالاة.

سعر البطاطس سينخفض في شهر ديسمبر المقبل

سعر البطاطس سينخفض في شهر ديسمبر المقبل 

وتتأثر أسعار الخضر والفاكهة في مصر، بالمساحات المزروعة، وموجة الطقس المسيطرة، خلال زراعة المحاصيل، التي تؤثر في حجم المعروض، وتنعكس على أسعار الخضر والفاكهة، عبر حلقات التداول المختلفة، ووصولًا إلى المستهلك النهائي؛ ويسهم الطقس غير المتقلب في زيادة إنتاجية المحاصيل، وبالتالي استقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق.

وأفاد حاتم النجيب، أن سعر البطاطس والطماطم وأغلب الخضر سينخفض في شهر ديسمبر القادم مع دخول الإنتاج الجديد، وأرجع أسباب ارتفاع البطاطس الأيام الماضي، إلى تراجع الإنتاجية خلال العروتين السابقتين بالمقارنة مع المواسم الماضية التي ضغطت بالتالي علي المساحة التي تراجعت بنحو 100 ألف فدان الموسم الحالي، لافتاً بأن  البطاطس من السلع الاستراتيجية، وتوجد في كل بيت وبناء عليه ستستمر الأسعار على ما هي عليه بدون تغييرات كبيرة.

70% من الخضر والفاكهة مستقرة في الأسواق

70% من الخضر والفاكهة مستقرة في الأسواق

وفى سياق متصل، يقول محسن الفيومي رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة الجيزة التجارية، إن هناك استقرار في عدد كبير من السلع بنحو 70% والباقي مرتفع بسبب انتهاء الموسم الصيفي وأبرزها البامية والبلح، مشيراً إلى أنه من المتوقع تراجع الأسعار خلال أيام مع دخول الإنتاج الجديد.

وسجلت صادرات مصر من الفواكه  الطازجة، نحو 121.4 مليون دولار في الربع المالي الأول من العام 2021، وشملت صادرات مصر من الفاكهة، البرتقال الطازج 81.5 مليون دولار، الفراولة 42.2 مليون دولار، اليوسفي 46.2 مليون دولار.

ورصد «الفيومي» أسعار كيلو الطماطم لتباع بما يتراوح بين 5-7 جنيهات، وتباع البطاطس بسعر 5-7.5 جنيه، وتباع الكوسة بسعر 4-5 جنيهات، وتباع الفاصوليا بسعر من 7-10 جنيهات، وتباع البطاطس بسعر 5 - 7.5جنيها، ويباع العنب بسعر من 8- الى 10 جنيهات، والتفاح بسعر 15-25  جنيها، والبلح بـ5-10 جنيهات، والقلقاس بين 2.5-  4 جنيهات للكيلو والبرتقال بسعر 4-5 جنيهات، والجوافة تباع بسعر 5-6 جنيهات.

الأسعار في الأسواق مرشحة للتراجع الأيام المقبلة
عاجل