رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد غياب 10 سنوات.. مصر تشارك في اجتماعات لجنة «سيداو» بجنيف

نشر
مايا مرسى
مايا مرسى

قالت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة إن مشاركة مصر فى اجتماعات اللجنة المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) غدا تأتي بعد غياب عشر سنوات شهدت خلالها العديد من التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. 

جاء ذلك في تصريح لها قبيل مغادرتها القاهرة متوجهة إلى جنيف على رأس وفد مصر المشارك فى اجتماعات اللجنة المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، بمقر الأمم المتحدة بجنيف خلال الفترة من 25 - 29 أكتوبر الحالي. 

يضم وفد مصر السفير أحمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف، والسفير محمود عفيفى نائب مساعد وزير الخارجية للمسائل الاجتماعية والإنسانية الدولية، والمستشار سناء خليل عضو المجلس القومي للمرأة. 

وأشارت الدكتورة مايا مرسى إلى أن الاجتماعات سوف تتضمن جلسة خاصة بعرض تقرير مصر حول التقدم المحرز فى تنفيذ بنود اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، فضلاً عن المشاركة فى عدد من الاجتماعات مع المنظمات الدولية المشاركة في اجتماعات اللجنة.

يذكر أن اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) قد اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة فى عام 1979، وتوصف بأنها الوثيقة الدولية لحقوق المرأة، وتنص على مجموعة شاملة من حقوق المرأة فى المجالات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ويقصد بالتمييز ضد المرأة بموجب الاتفاقية "أي تفرقة أو استبعاد أو تقييد يتم على أساس الجنس ويكون من آثاره أو أغراضه، إضعاف أو إحباط الاعتراف للمرأة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية أو في أي ميدان آخر، أو إضعاف أو إحباط تمتعها بهذه الحقوق أو ممارستها لها، بصرف النظر عن حالتها الزوجية وعلى أساس المساواة بينها وبين الرجل"، وتحتوى الاتفاقية على تمهيد (مقدمة) و30 مادة ( بند) .
 

عاجل