رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرهان: لن نسمح بأي محاولة انقلابية تعرقل الانتقال الديمقراطي في السودان

نشر
لقاء البرهان وحمدوك
لقاء البرهان وحمدوك مع المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي فى السودان، عبد الفتاح البرهان، أنه لن يسمح بأي محاولة انقلابية تعرقل عملية الانتقال الديمقراطي فى البلاد.
جاء ذلك، خلال لقاء البرهان، بـ مبعوث الولايات المتحدة للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، ورئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، مساء اليوم السبت، فى الخرطوم، وفقا لشبكة "سكاي نيوز عربية".

العودة لمنصة التأسيس

وثمّن البرهان، بموقف الولايات المتحدة، الداعم للانتقال الديمقراطي في السودان، ولعملية السلام، مؤكدا، ضرورة العودة لمنصة التأسيس والاحتكام للوثيقة الدستورية واتفاقية جوبا.
وقال رئيس مجلس السيادة،: ندعو إلى ضرورة توسيع المشاركة السياسية لكل القوى الوطنية، ما عدا المؤتمر الوطني، مشددا أنه لا يمكن احتكار الحكومة التنفيذية، بواسطة أحزاب بعينها لا تمثل كل أطياف الشعب السوداني.

عدم السماح بأي محاولة انقلابية

وشدد البرهان، على حرص المؤسسة العسكرية، على حماية الانتقال الديمقراطي، وصولا لمرحلة الانتخابات والتحول الديمقراطي، مجددا التأكيد بعدم السماح بأي محاولة انقلابية، من أي جهة تعرقل عملية الانتقال الديمقراطي.

حنكة البرهان

من ناحيته، أشاد رئيس الوزراء السوداني، بحنكة البرهان وقيادته للفترة الانتقالية، متعهدا بالعمل سويا لاستكمال مهام الفترة الانتقالية.

العبور بالمرحلة الانتقالية

من جانبه، أثني المبعوث الأمريكي، بالإنجازات التي حققها المجلس الانتقالي، والحكومة السودانية، خلال الفترة الانتقالية، وطالبهما بالعمل معا من أجل العبور بالمرحلة الانتقالية، نحو غاياتها داعيا إلى ضرورة عدم إقصاء أي طرف من أطراف العملية السياسية في البلاد.

 تأخير تشكيل المجلس التشريعي

واعتبر مبعوث الولايات المتحدة للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، التباين في مواقف القوى السياسية، بأنه السبب وراء تأخير تشكيل المجلس التشريعي، والمحكمة الدستورية، ومفوضية الانتخابات، وهياكل العدالة الانتقالية، ومجلس القضاء العالي مُشددا "لن يتم الانتقال بصورة آمنة بدون إنشاء هذه المؤسسات".

التحول الديمقراطي

وفى وقت سابق، أكدت وزيرة خارجية السودان، مريم الصادق المهدي، حرص الحكومة الانتقالية على تحقيق التحول الديمقراطي؛ وصولا لحكومة مدنية تلبي تطلعات الشعب السوداني.
جاء ذلك خلال استقبال المهدي، في الخرطوم، الجمعة، نائب المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي بيتون نوف، حيث بحثا تطورات الأوضاع السياسية الراهنة في السودان وجهود الحكومة الانتقالية في تحقيق التحول الديمقراطي.

عاجل