رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| الذهب يأخذ مساراً صعودياً في محلات الصاغة.. وتجار: «عياره فلت»

نشر
أسعار الذهب.. إلى
أسعار الذهب.. إلى أين؟

سجلت أسعار الذهب ، خلال الأيام الماضية، ارتفاعًا ملحوظاً حيث قفز سعر الجنيه الذهب بنحو 111 جنيها خلال فترة وجيزة، وارتفع عيار 24 أو البندقي كما يلقبونه ويفضله الأثرياء بنحو 12 جنيها وكذلك عيار 21 الشعبى صاحب الشعبية الكبيرة بين جمهور المتعاملين.

وكانت أسعار الذهب ، تراجعت في تعاملات - منتصف السبت - 4 جنيهات، ليسجل عيار الذهب 24 مبلغ 891 جنيهًا، و780 جنيها لعيار 21، و669 جنيها لعيار 18، بعد موجة من التأرجح السعري صعودًا وهبوطًا الأيام الماضية، وبعدما كان السعر مرتفعا 4 جنيه صباحاً، وهي نفس الأسعار التي سجلها المعدن الأصفر منتصف اليوم الأحد.

وسيلة جيدة وملاذ آمن للتحوط ضد تقلبات العملة

وأكد التجار في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" أن هناك العديد من الأسباب التى أدت إلى ارتفاع الذهب منها البورصات العالمية للأوقية وتراجع الدولار والمضاربة وجنى الأرباح للمستثمرين، وهذه الزيادات لا شك تؤرق المقبلين على الزواج وتراجع معدلات البيع خاصة إن شبكة العروس أصبحت عبئاً على بعض المقبلين على الزواج.

وتظل أسعار الذهب في مصر، محل اهتمام كثير من الباحثين عن الزينة والحلي، وأيضًا المقبلين على الزواج، إلى جانب كون المعدن الأصفر النفيس وسيلة جيدة وملاذًا آمنًا للتحوط ضد تقلبات العملة.

تراجع السعر يحفز كثيرين على الشراء 

ويعتبر انخفاض أسعار الذهب، فرصة جيدة للمقبلين على الزواج، لشراء «الشبكة الذهب» كواحدة من أبرز عادات الزواج وأعرافه في مصر والمنطقة العربية، ويجعلهم أكثر حظًا من غيرهم ممن تزوجوا في أوقات شهدت ارتفاعًا في الأسعار، وتكبدوا عناء الشراء بالسعر المرتفع.

استمرار ارتفاع الذهب مع موسم المدارس

 وقال نادى نجيب سكرتير شعبة الذهب بالغرف التجارية فى تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" إن "الذهب فلت عياره"، لافتاً إلى أن استمرار ارتفاع الذهب مع موسم المدارس والدروس الخصوصية التى تلتهم 95% من دخل الأسر يؤدى إلى مزيد من الركود.

ويتأثر سوق الذهب في مصر، بالأسعار العالمية، أكثر منه محليًا، وتقبل على شرائه الأسر المصرية كتقليد مهم وعرف اجتماعي من أعراف الزواج، وينشط في عدة مواسم منها عيدي الفطر والأضحى المباركين، إلى جانب موسم الصيف حيث ينشط الإقبال على الذهب، وينظر للذهب في أوساط الاقتصاديين؛ باعتباره ملاذًا آمنًا ووسيلة تحوط جيدة ضد تقلبات العملة، وأداة لحفظ القيمة.

ومن جهته، قال هانى ميلاد رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع سعر الذهب حاليًا لم يؤثر بشكل كبير في تراجع المبيعات، فالمواطنين الذين يتوافر لديهم فوائض مادية يقومون بالشراء، وكذلك المقبلين على الزواج. 

المصنعية تختلف من منطقة إلى أخرى

ويترقب سوق الذهب، قرار مصلحة دمغ المصوغات والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تطبيق قرار تكويد الذهب بالليزر، منعًا لأي أشكال التلاعب في المصوغات والمشغولات الذهبية.

أشار هاني ميلاد، إلى أنه مع ارتفاع سعر الذهب، يشكو البعض من المصنعية، إلا انهم لا يدركون أن هناك مصنعيات غالية الثمن وأخرى منخفضة تتناسب مع الأحياء الشعبية، لافتاً إلى أن الزبائن فى المناطق الراقية يفضلون شراء الذهب عيار 18 نظرا لأن له زهوة وبريق يخطف الأنظار بسبب عنصر النحاس، على حد قوله.

891 سعر عيار الذهب 24
عاجل