رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التنمية المحلية يفتتح المدفن الصحى بقلابشو.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتح اللواء محمود الشعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، صباح اليوم السبت، المدفن الصحي بقلابشو بمركز بلقاس.

حضر الافتتاح  الدكتور عمرو عبدالعاطي، رئيس مدينة بلقاس، والنواب وليد فرعون ووحيد قرقر وحسن المير وخالد الحداد ورضا غازى.

ويتكون المدفن الصحي من 4 خلايا فرعية ومدة تشغيل كل خلية عامان و نصف (30 شهر)، الطاقة الاستيعابية للخلية الفرعية الأولي حوالي 1,345,000 طن الحد الأدني لارتفاع الخلية 20 م من قاع الخلية، طبقات العزل بالخلية، طبقة جيوتكستايل 200جم/م2 للقاع والجوانب ، طبقة HDPE Smooth بسُمك 1.5 مم لقاع الخلية، طبقة HDPE Textured بسُمك 1.5 مم للميول الجانبية، طبقة تصريف رملية Drainage Layer بُسمك 30 سم ،نظام تجميع و نقل سوائل، نظام تنفيس الغاز، بحيرة تبخير سوائل الرشيح، مجري تجميع المياه السطحية بمحيط الخلية، لاستقبال مرفوضات أعمال المعالجة والتدوير من كافة المصانع بدائرة المحافظة والتخلص الآمن منها في خلايا مجهزة ومعزولة عن مفردات النظام البيئي لتكتمل بذلك منظومة المعالجة والتدوير علي أرض المحافظة.

وأكد المحافظ أن كل هذه الجهود تأتي بالتزامن مع قيام المحافظة بتنفيذ منظومة جمع القمامة من المنبع تمهيدًا لإلغاء صناديق القمامة بالشارع  وعدم جعلها كوسيط في تجميع القمامة للحافظ علي المظهر الجمالي وحتي يشعر المواطن  بالجدوي من تطوير منظومة المخلفات البلدية.

ويعد هذا الهدف الأول من نوعه في محافظة الدقهلية والثالث علي مستوي الجمهورية وذلك للتخلص الأمن من المخلفات الصلبة ومرفوضات مصانع التدوير وفقاً للمعايير البيئية، وتنفيذ المدفن يتم بالتنسيق مع الشركة المصرية للتدوير المخلفات الصلبة (إيكارو) في إطار التعاقد المبرم مع المحافظة في عام 2012 بشأن المعالجة والتحويل والدفن الصحي للمخلفات الصلبة والبلدية.

وأشار المحافظ، إلي أنه بالمدفن هذا تتكامل بذلك منظومة المخلفات الصلبة بالدقهلية والتي تشمل الجمع، النقل، التدوير، التخلص الأمن، وحيث يعد نقلة حضارية كبيرة بالمحافظة لما سيكون له مردود بيئي وإيجابي علي المحافظة بجميع مراكزها وقراها.

وثمن المحافظ التعاون المستمر بين وزارة التنمية المحلية والمحافظة لحل مشكلة القمامة وتحسين مستوي النظافة في المحافظة عملًا على إرضاء المواطنين.

عاجل