رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بإعفاءات جمركية وتسهيلات

شروط وخطوات استيراد سيارة مستعملة من الخارج

نشر
استيراد سيارة مستعملة
استيراد سيارة مستعملة من الخارج

استيراد سيارة مستعملة من الخارج، هو محل بحث دائم من قبل الراغبين في الحصول على سيارة حديثة بإمكانيات متقدمة وسعر مناسب، وعليه يصبح استيراد سيارة مستعملة من الخارج، هو الحل الأمثل لحل تلك المعضلة بعد ارتفاع أسعار السيارات الحديثة عالمياً نتيجة نقص الرقائق الإلكترونية، ما يجعل من استيراد سيارة مستعملة من الخارج، بديل وحل أمثل، خاصة مع مطالبات شعبة تجار السيارات بالغرف التجارية تسهيل استيراد سيارات مستعملة من الخارج وتحديداً من أوروبا.

ويظل استيراد سيارة مستعملة من الخارج، خيار أقل تكلفة للراغبين في اقتناء سيارة العُمر، حيث يوفر استيراد سيارة مستعملة من الخارج إمكانية إدخال السيارة دون رسوم جمركية كما في حالة استيراد سيارة مستعملة من الخارج أوروبية الصنع، وفق اتفاق أغادير.

استيراد سيارة مستعملة من الخارج أمر سهل لكن بعدة شروط

ويقدم موقع «مستقبل وطن نيوز» في إطار أخباره الخدمية التي تستهدف التيسير على جمهور القراء، وتقديم آليات وخطوات الحصول على الخدمات المختلفة، ومنها استيراد سيارة مستعملة من الخارج، عبر تبسيطها حتى الحصول عليها في أقل وقت ممكن وبأقل تكلفة وجهد.

استيراد سيارة مستعملة من الخارج يبدأ تحقيق شرط مهم ألا وهو أن تكون السيارة مستوفاة لشرط سنة الموديل وقت الشراء والتملك، وعند استيراد سيارة مستعملة من الخارج، سواء أكان استيراد سيارة مستعملة من الخارج لشخص أو شركة، وبالتالي يجب تقديم المستندات الدالة على ذلك، كما يلي:

مستندات استيراد سيارة مستعملة من الخارج

  • تقديم مستند شراء سواء كان عقد بيع أو فاتورة شراء.
  • تقديم مستند ملكية موثق ومعتمد وإن لم يتم التوثيق في تاريخ معاصر لزمن شراء السيارة.
  • يجب تقديم أصل رخصة تسيير السيارة عند استيراد سيارة مستعملة من الخارج.
  • يتعين عند استيراد سيارة مستعملة من الخارج، تقديم شهادة من مرور الدولة المُصدرة بها سنة الموديل والبيانات الكاملة للسيارة، ويتم توثيق هذه الشهادة من السفارة أو القنصلية المصرية في البلد المصدر، وأن تكون صالحة لشهر.
تيسيرات جمركية عند استيراد السيارات المستعملة

ينبغي على صاحب السيارة عند استيراد سيارة مستعملة من الخارج، أن يقدم ما يثبت من خلاله وجوده بالخراج وقت تملك السيارة، عبر جواز سفر، أما إذا تم شحن السيارة، فيتعين تقديم صورة جواز سفر خاص بمالك السيارة.

ومن بين خطوات استيراد سيارة مستعملة من الخارج، أنه لا يتم تسليم السيارة في الميناء إلا للمالك شخصياً أو لآخر بتوكيل صادر، شريطة أن يكون قريب حتى الدرجة الثانية.

أتاحت الحكومة استيراد سيارة مستعملة من الخارج، لذوي الاحتياجات الخاصة شريطة أن تكون السيارة مجهزة طبياً، وفق قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية، لكن لا يتم استيراد سيارة مستعملة من الخارج لذوي الاحتياجات إلا بعدة شروط، كما هي مبينة على النحو التالي:

شروط استيراد سيارة مستعملة من الخارج لذوي الاحتياجات

  • إخطار المرور بعدن ترخيص السيارة لغير ذوي الاحتياجات الخاصة ما لم يمضي عليها 3 سنوات على أقل تقدير من تاريخ استيراد سيارة مستعملة من الخارج.
  • التنفيذ يتم بموافقة من الجمرك المختص، ويسري ذلك على الحالات التي تم الإفراج عنها قبل صدور القرار استيراد 16 لسنة 2009.
  • يتم استيراد سيارة مستعملة من الخارج برسم المرضى أو المعوقين المستوفين للقوات المنظمة بوشهادة طبية تفيد بالإعاقة ودرجتها.
استيراد السيارات المستعملة من الخارج حق أساس لذوي الاحتياجات الخاصة

تتيح مصلحة الجمارك استيراد سيارة مستعملة من الخارج للمستثمرين، فلكل مستثمر إمكانية استيراد سيارة مستعملة من الخارج دون التقيد بشرط العمر، على أن يقجم موافقة من رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة أو من يفوضهم.

يمكن أيضاً استيراد سيارة مستعملة من الخارج، بهدف الإتجار، لكن شروطها تختلف عما سبق ذكرة من شروط استيراد سيارة مستعملة من الخارج، للمستثمرين وذوي الإعاقة وأصحاب الاستعمال الشخصي، وفيما يلي نستعرض شروط استيراد سيارة مستعملة من الخارج بهدف الإتجار.

استيراد سيارة مستعملة من الخارج بهدف الإتجار

  • عند استيراد سيارة مستعملة من الخارج، يجب أن تكون السيارة موديل السنة ولم يسبق استعمالها وتقديم الإفادات الدالة على ذلك، بالإضافة إلى تقديم ما يفيد بإمكانية استعمالها في مصر أو دول الأجواح الحارة كما في دول الشرق الأوسط.
  • كذلك يتعين عند استيراد سيارة مستعملة من الخارج، تقديم شهادة صلاحية من الدولة المُصدرة وبها شهادة صلاحية من مصنع السيارة، متضمن فيها أن السيارة صالحة لدول الشرق الأوسط
  • يتعين عند استيراد سيارة مستعملة من الخارج، تقديم عدة أوراق أخرى مثل البطاقة الاستيرادية والسجل التجاري، بالإضافة إلى شهادة تسجيل الضريبة العامة على المبيعات وصورة البطاقة الضريبية والأصل للإطلاع، مع سجل المتعاملين مع مصلحة الجمارك، وفواتير وشهادات المنشأ.
للمستثمرين حق استيراد سيارات مستعملة من الخارج

استيراد سيارة مستعملة من الخارج لشركات السياحة

توفر مصلحة الجمارك المصرية أيضاً لشركات السياحة إمكانية استيراد سيارة مستعملة من الخارج، لكن شريطة توافر عدة شروط قبل استيراد سيارة مستعملة من الخارج، كما التالي:

  • يتعين أن تكون السيارة موديل السنة كأول شروط استيراد سيارة مستعملة من الخارج.
  • يجب عند استيراد سيارة مستعملة من الخارج لشركات السياحة تقديم البطاقة الاستيرادية والسجل التجاري والبطاقة الضريبة، وفاتورة الشراء، وسجل المتعاملين مع مصلحة الجمارك، بالإضافة إلى كتاب الإدارة العامة للسياحة للتمتع بالإفعاء الجمركي 5%.
دعوات لاستيراد سيارات مستعملة من الخارج لسد العجز