رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تعزز الضغوط على تايوان بتكثيف التوغلات الجوية لمقاتلاتها الحربية

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عززت الصين الضغوط على تايوان بتكثيف التوغلات الجوية لمقاتلاتها الحربية.

واستنادا إلى قاعدة بيانات -نشرها موقع "فرانس 24" نقلا عن وكالة فرانس برس- التي تضم كل عمليات توغل الطائرات الحربية الصينية المعروفة في منطقة "تعريف الدفاع الجوي بالجزيرة" منذ أن بدأت وزارة الدفاع التايوانية في الإعلان عنها في سبتمبر 2020، تبدو الزيادة في وتيرتها وحجمها واضحا.

ووقع أكبر توغل في وقت سابق من الشهر الجاري عندما سجلت 149 طلعة جوية في منطقة الدفاع الجوي بجنوب غرب تايوان خلال أربعة أيام كانت تحتفل الصين خلالها بعيدها الوطني.

وسجلت في هذه الأيام الأربعة وحدها زيادة بنسبة 28 بالمئة عن إجمالي توغلات الشهر السابق الذي كان شهد أكبر عدد من الطلعات الجوية حتى الآن.

وقالت تايوان إنها سجلت العام الماضي حوالى 380 عملية توغل في القطاع الجنوبي الغربي من منطقة الدفاع الجوي، وهو رقم تم تجاوزه فعليا مرتين منذ بداية العام مع تسجيل 692 عملية توغل بين الأول والثاني والعشرين من أكتوبر.

والطائرات المستخدمة تشكل تهديدا متزايدا أيضا، ولا سيما القاذفة "إتش6" التي تتمتع بقدرة نووية.

وحتى سبتمبر 2020، سجلت تايوان توغل 32 مقاتلة وثلاث قاذفات، ومنذ بداية الشهر الجاري كانت هناك 124 طلعة لطائرات مقاتلة و16 عملية توغل لقاذفات.

ويعتقد المحللون مع ذلك أنه يجب عدم المبالغة بالخطر الذي تشكله هذه الطلعات.

و"منطقة تعريف الدفاع الجوي بالجزيرة" لا تتطابق مع المجال الجوي الإقليمي لتايوان بل تشكل مساحة أكبر تخترق جزءا من منطقة تحديد الدفاع الجوي الصينية وحتى جزء من البر الرئيسي.

عاجل