رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«النقل»: 90% عمالة مصرية في إدارة مشروعات القطار السريع والخط الثالث للمترو

نشر
الخط الثالث للمترو
الخط الثالث للمترو

كشف الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، التعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل عدد من مرافق النقل، مثل التعاقد مع شركة RATP الفرنسية لإدارة الخط الثالث للمترو، والقطار الكهربائي الخفيف LRT، كما ستدير ألستوم مشروع المونوريل، وإسناد إدارة وتشغيل القطار الكهربائي السريع  إلى شركة عالمية متخصصة.

ولفت وزير النقل إلى وضع شرط خاص بأن تكون نسبة العاملين المصريين لكل مرحلة لا تقل عن 90% من إجمالي حجم العاملين، وأن جميع الأصول مملوكة للدولة المصرية.

وأكد وزير النقل، أنه يتم تنفيذ جميع المشروعات سواء في تطوير السكك الحديدية الحالية، أو إنشاء شبكه القطارات الكهربائية السريعة، أو استكمال شبكه خطوط المترو من خلال التعاون مع شركات القطاع الخاص العالمية مثل ألستوم، وتاليس، وسيمنز، وهيونداي، وكاف، والمحلية شركات (أبناء حسن علام، وأراسكوم، وكونكورد)، لافتا إلى  أنه في قطاع النقل البحري يتم التعاون في إنشاء المحطات مع  شركات محلية عالمية قطاع خاص  مثل CMA الفرنسية، ويورجيت الألمانية وهاتشيسون الصينية.

وأضاف أن هناك فرصا استثمارية واعدة في قطاع النقل في مصر ومطروحة أمام القطاع الخاص والشركات العالمية، ومنها الفرص الاستثمارية في مجال السكة الحديد، وهى ترتكز على المشاركة في إدارة وتشغيل مرفق السكك الحديدية؛ للوصول لتقديم خدمة متميزة للجمهور.

وأوضح أن الشركات التي سيتم إنشاؤها ستكون في مجالات: شركة لإدارة وتشغيل نقل البضائع، إنشاء شركة لإدارة وتشغيل القطارات الفاخرة «قطارات تالجو- العربات المكيفة الروسى»، إنشاء شركة للخدمات المتكاملة، إنشاء شركة لصيانة وعمرة وتطوير العربات بورش كوم أبوراضى، إنشاء شركة لصيانة وعمرة الجرارات بالتبين، مشاركة شركة إيرتراك في أعمال تجديد وصيانة الخطوط الحديدية، إنشاء شركة جديدة لتجديد وصيانة الخطوط الحديدية».

عاجل