رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الاستعانة بالموجهين وطلاب التربية».. الحكومة تتحرك لحل أزمة عجز المعلمين

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحركات حكومية، الفترة الأخيرة، على قدم وساق تشهدها وزارة التربية والتعليم والمديريات في المحافظات للتغلب على أزمة العجز في أعداد المعلمين، وذلك بالتوازي مع ما كشفه الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن إمكانية تعيين معلمين جدد لسد العجز الذي تواجهه وزارة التربية والتعليم. 

حصر المنتدبين في الإدارات والمديريات لسد العجز 

التحركات -حسب مصادر مطلعة في الوزارة- شملت حصر جميع معلمي المواد الدراسية، والمنتدبين بدواوين الإدارات والمديريات، وإلغاء المأموريات، وإعادتهم إلى مدارسهم، والاستعانة بالموجهين لسد العجز بالمدارس، والاستعانة بطلاب كليات التربية.

المصادر أضافت -في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"- أن هناك قرارات أصدرتها المديريات لوقف النقل، والندب نهائيا، وتحت أي ظرف، ولا يتم النظر في الطلبات التي ترد من كافة الجهات.

استبعاد موجهين وإعادتهم إلى عملهم الأصلي للتدريس 

المديريات، من جهتها، بدأت في التحرك، ففي البحيرة، أقرت مديرية التربية والتعليم أن هناك حصرا لجميع معلمي المواد الدراسية والمنتدبني بدواووين الإدارات والمديرية مع إرفاق صحيفة الأحوال لكل منهما، وذلك لسد العجز مع إلغاء جميع المأموريات داخل دواوين الإدارات ورجوعهم إلى مدارسهم وفق صالح العمل.

وقررت المديرية أيضا -في منشور لها- تكليف الموجهين العموم بعمل قوافل متابعة لتقييم الموجهين والموجهين الأوائل وعرض نتيجة التقييم لاستبعاد الذي لا يصلح وإعادته إلى عمله الأصلي لتدريس المادة.

كما قررت المديرية أنه في حالة العجز الشديد في بعض المواد الدراسية يتم تكليف الموجهين للعمل في التوجيه لمدة يومين، و3 أيام عمل لسد العجز بالمدارس.

الاستعانة بطلاب كليات التربية من يؤدون الخدمة العامة 

وخاطبت المديرية مديرية الشؤون الاجتماعية لتفعيل البروتوكول الموقع بين مديرية التربية والتعليم والشؤون الاجتماعية للاستعانة بطلاب كليات التربية ممن يؤدون الخدمة العامة لسد العجز بجميع الإدارات التعليمية.

وفي مديرية التربية والتعليم بالجيزة، وجهت المديرية أيضًا بحصر جميع معلمي المواد الدراسية مع إرفاق صحيفة الأحوال لكل منهما، وذلك لسد العجز مع إلغاء جميع المأموريات داخل الإدارات ورجوعهم إلي مدارسهم.

قوافل الأتوبيس الطائر تتابع زيارات الموجهين

ووجهت قوافل الأتوبيس الطائر بمتابعة زيارات الموجهين الأوائل للتأكد من تغطيتها ومناسبتها لجميع مدارس الإدارة، وكذلك لمتابعة تحضير معلمي المواد الدراسية بالإدارات التعليمية، ويتم التحرك من باب المديرية المركزية بدءًا من الثلاثاء المقبل الموافق 26 أكتوبر، على أن يتم توفير وسيلة نقل من وإلي المديرية على أن يتم كتابة تقرير مفصل.

وزير المالية ناقش مع وزير التعليم حجم احتياجات الوزارة لمعلمين جدد

وفي سياق متصل، كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن إمكانية تعيين معلمين جدد لسد العجز الذي تواجهه وزارة التربية والتعليم.

وذكر الوزير -في تصريحات تلفزيونية- أمس، أنّه ناقش الأمر مع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم بشأن حجم احتياجات الوزارة لمعلمين جدد.

وأشار إلى أنه يمكن لوزير التعليم أن يقدم دراسة تتضمن تحديد الاحتياجات، وهناك إجراءات معروفة يتم إتباعها في هذا الإطار.

وأشار معيط إلى أنّ هذه الدراسة إذا حصلت على الموافقات المطلوبة، فوزارة المالية ستصبح مُلزمة بتدبير لوزام التعيين.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن وجود  عجز يفوق الـ260 ألف معلم بالوزارة في مختلف التخصصات، لافتا إلى أن تعيين 30 ألف معلم يكلف الدولة مليارا بالحد الأدنى للأجور، وحجم العجز بالحد الأدنى 9 مليارات.

فتح باب التطوع للعمل بالمدارس من حملة المؤهلات العليا التربوية

وقررت وزارة التربية والتعليم، تفعيل القرار الوزاري رقم (202) بتاریخ 2013/6/2، بشأن توزيع أعضاء التعليم والإداريين والخدمات للمعاونة بالمدارس والإدارات والمديريات التعليمية، وفتح باب التطوع للعمل بالمدارس من حملة المؤهلات العليا التربوية، على أن ينحصر عمل المتطوع في مساعدة المعلمين من خلال تنفيذ المهام التي يتم تكليفهم بها من خلال مشرف المادة، ويكون التطوع بمدارس لا يوجد بها طلاب مقيدين لهم صلة قرابة بالمتطوع حتى الدرجة الثانية، وإمكانية سد العجز في الحالات القصوى عن طريق الموجهين.

عاجل