رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هؤلاء الأطفال ممنوعون من تلقي لقاح فايزر ضد كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إن تلقي الأطفال للجرعات المركزة من لقاح فايزر "لن يشكل أي خطر على حياتهم" ، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي بتلقيح الأطفال الأكثر عرضة للإصابة قبل انضمامهم  للدراسة، والقرار يعود لكل دولة.

وأضاف بدران لـ مستقبل وطن نيوز أن كندا كانت أول دولة تجيز استخدام لقاح فايزر للأطفال بين 12 و15 عاما فى 5 مايو 2021 و وافقت الولايات المتحدة وبريطانيا وسنغافورة والاتحاد الأوروبي على لقاح فايزر لمن تزيد أعمارهم عن 12 عاما.

وتابع : “ يتطلب لقاح كوفيد 19 من فايزر حقنتين بينهما 21 يومًا يمكن تأخير إعطاء الجرعة الثانية بعد مدة تصل إلى ستة أسابيع بعد الجرعة الأولى و اللقاح فعال بنسبة 91 في المائة في الوقاية من من حالات كوفيد 19 الـمَرضية الشديدة لدى الأشخاص بعمر 16 سنة أو أكثر، وفعال بنسبة 96 في المائة في الوقاية من المرض الشديد الناجم عن متحور دلتا،  أكثر سلالات كوفيد 19 انتشاراً فى العالم" .

وكشف بدران أن الآثار الجانبية للقاح فايزر المضاد لفيروس كوفيد-19 بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 مماثلة لتلك التي تحدث للذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أكثر و تشمل الحُمّى و الألم في مكان حقن اللقاح و التعب و الصداع و القشعريرة و الألم العضلي وألم المفاصل.

وتابع: قد تستمر الآثار الجانبية من يوم إلى ثلاثة أيام سجل المراهقون إصابتهم بهذه الآثار الجانبية بعد الجرعة الثانية من اللقاح، باستثناء آلام موضع الحَقن لكن بشكل عام الكثير من الأطفال لا يصابون بآثار جانبية.

أما عن الأطفال الممنوعين من لقاح فايزر لكوفيد 19 فهم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة وكذلك الذين لديهم تاريخ حساسية ضد أي من مكونات اللقاح في هذه الحالة، قد يتمكن الطفل من أخذ لقاح مختلف لكوفيد 19 مثل سينوفاك الصيني، حيث أن الصين أول دولة تمنح لقاح كورونا للأطفال دون سن الثالثةبعد أن أثبت السلامة والفعالية.


 

عاجل