رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد وقف إنتاج الأكتيمرا عالميا..

شركات الأدوية تدعو إلى التوعية ببدائل بروتوكول كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

لوحظ فى الفترة الأخيرة التزايد فى الكبير فى طلب حقنن "الأكتيمرا"، التى تستخدم فى الحد من زيادة المناعة؛ خاصة لمريض المصاب بكورونا، حيث تستخدم هذه الحقنه فى العناية المركزة، ونظرا لمعاناة المرضى في الحصول عليها ووقف الشركة المنتجة لإنتاجها عالميا وبيعها فى السوق السوداء بأسعار مرتفعة دعت شركات الأدوية بالغرف التجارية، هيئة الدواء المصرية، إلى ضرورة التوعية بالبدائل المتوفرة، التى تتميز بنتائج أفضل وأعراض جانبية وسعر أقل. 

وطالب الدكتور على عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية، هيئة الدواء بسرعة تفعيل المنصة الإلكترونية لهيئة الأدوية، وإتاحة تطبيق إلكترونى يتيح التعرف من خلاله على البدائل المطابقة للأدوية فى المادة الفعالة من حيث التركيز والجودة والأمان للدواء الأصلى والسعر والشركة المصنعة.

رفع قدرة الإنتاج المحلى وتحقيق الاكتفاء الذاتى

وأضاف عوف، أن الدواء البديل هو دواء يطابق الدواء الأصلى دون إعلانات تجارية وتباع الأدوية البديلة بدون إعلانات تجارية، وبأسعار مخفضة عن الأدوية الأصلية.

وأوضح أن قيام هيئة الدواء، بالإعلان عن التطبيق والمنصة الإلكترونية سيساهم فى رفع قدرة الإنتاج المحلى وتحقيق الاكتفاء الذاتى، وبيَن أن سرعة اعتماد الهيئة لهذه الأدوية سيساهم فى تشجيع المنتج وتخفيف الضغط على التأمين الصحى.

وأشار إلى أنه جارٍ توفير كميات من البدائل الجديدة لأدوية كورونا الموجة الرابعة، وضخها بالقطاع الخاص، وصرفها بناء على تقارير طبية وتحت إشراف الأطباء، علما باستمرارية صرف دواء الأكتيمرا من المخزون المتوفر بعد إعلان الشركة المنتجة له بوقف إنتاجه من صيدليات الإسعاف.

إدراج بدائل علاجية جديدة لـ بروتوكول كورونا

وبيَن رئيس الشعبة، أن هيئة الدواء المصرية خلال الفترة الماضية واستعدادا للموجة الرابعة، حرصت على الاستعداد وعمل مخزون استراتيجى من دواء الأكتيمرا وتوفيره بهيئة الشراء الموحد والشركة المصرية وما زال يتم الصرف من خلالها بعد التوقف العالمى عن الإنتاج، وبالتوازى سعت الهيئة لتوفير بدائل علاجية وبالتنسيق مع وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية تم الموافقة على إدراج بدائل علاجية جديدة لبروتوكول كورونا. 

وتابع قائلًا: "تم وقف إنتاج وتوريد الأكتيمرا على مستوى العالم حتى شهر ديسمبر المقبل، وذلك حتى تستعيد الشركة قدرتها على الإنتاج نتيجة الضغط الشديد والاحتياج العالمى للمستحضر، حيث منحت هيئة الدواء رخصة الاستخدام الطارئ لمستحضر Sotrovimab فى 15 يوليو 2021 و كذلك لمستحضر Regeneron فى 31 اغسطس 2021، بالإضافة إلى إصدار موافقة استيرادية لمستحضر مركب بتاريخ 11 أغسطس 2021 وتم الاستيراد بالفعل واستلام وزارة الصحة للمستحضر".

عاجل