رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متلازمة القلب المكسور.. خطر جديد يهدد المصابين بكورونا

نشر
 متلازمة القلب المكسور
متلازمة القلب المكسور

ذكرت دراسة حديثة نشرها موقع webmd المتخصص في المجال الطبي، حول متلازمة القلب المكسور أن الفئات العمرية الأكثر تعرضًا هن النساء، اللائي تزيد أعمارهن عن 75 عامًا، الأمر الذي يجعل النساء بشكل خاص أكثر عرضة للإثارة المفرطة عند تعرضهن للتوتر، وهو ما توضحه الدراسة بأن ارتفاع هرمونات التوتر يذهل القلب بشكل أساسي، ما يؤثر على طريقة عمله.

وتذكر الدراسة أن باحثين استخدموا قاعدة البيانات الوطنية للنظر في الحالات من 2005 إلى 2014، ووجدوا زيادة في الإصابة بـ متلازمة القلب المكسور.

وتقول الدراسة إن وباء كورونا يلعب الآن دورًا في زيادة عدد الحالات المصابة بكورونا، حيث لوحظ خلال العامين الماضيين تزايد عدد الحالات المصابة بـ متلازمة القلب المكسور بسبب الوباء".

وتقول تريسي ستيفنز، طبيبة أمراض القلب في معهد سانت لوك ميد أمريكا للقلب في كانساس سيتي بولاية ميزوري  إنه في السنوات الخمس الماضية، شخّصت ما لا يقل عن 100 حالة متلازمة قلب مكسور، موضحة أن هذه الزيادة ترجع إلى زيادة وعي الأطباء بمرض متلازمة القلب المكسور.

وتوضح أنه إذا جاءت امرأة بعد انقطاع الطمث إلى المستشفى وهي تعاني من آلام في الصدر، فمن المرجح أن يتم الاشتباه في إصابتها بـ متلازمة القلب المكسور.

وقالت إن الزيادة في الأرقام التي وجدها باحثو لوس أنجلوس حول متلازمة القلب المكسور قد لا توضح الصورة الحقيقية لعدد الأشخاص الذين أصيبوا بـ متلازمة القلب المكسور، ويشتبه في أن بعض النساء اللواتي يُلقى اللوم في وفاتهن على الموت القلبي المفاجئ ربما كن مصابات بمتلازمة القلب المنكسر.

ويقول كيفين بايبي، أستاذ الطب المساعد في كلية الطب بجامعة ميسوري - كانساس سيتي: "ربما نرى ما لا يقل عن خمسة إلى عشرة أشخاص شهريًا مصابون بـ متلازمة القلب المكسور.

ويقول المدير الطبي لخدمات القلب والأوعية الدموية في سانت لوك ساوث في أوفرلاند بارك كانساس، الذي يهتم بدراسة متلازمة القلب المكسور أنه عندما شخَّص ثلاثة مرضى في شهرين فقط في 2004 ومنذ ذلك الحين ، تم نشر العديد من التقارير الأخرى حول الإصابة بـ متلازمة القلب المكسور.

 ويقول دكتور Abhijeet Dhoble، طبيب قلب وأستاذ الطب المساعد في مركز UT Health Science ومركز Memorial Hermann-Texas الطبي في هيوستن، إنه يعتقد أن الاعتراف بالإصابة بـ متلازمة القلب المكسور هو سبب زيادة الحالات.

الإصابة بـ متلازمة القلب المكسور

بالنسبة لحالة الإصابة بـ متلازمة القلب المكسور تكون لدى النساء الأصغر سنًا، أو لدى الرجال من جميع الفئات العمرية، حيث وجد الباحثون 10 حالات إضافية لنساء في منتصف العمر وست حالات إضافية للنساء الأكبر سنًا، تحدث متلازمة القلب المكسور في 15 امرأة أصغر سنًا لكل مليون سنويًا.

أعراض متلازمة القلب المكسور

ومن الأعراض الشائعة لـ متلازمة القلب المكسور ألم الصدر الذي قد يبدو أنه ناتج عن نوبة قلبية وضيق في التنفس، وإغماء وظهور جدران البطين الأيسر للقلب.

علاج متلازمة القلب المكسور

تقول الدراسة إنه لا توجد إرشادات معيارية محددة  للعلاج من متلازمة القلب المكسور فقط نعطي أدوية للمرضى للحفاظ على ضغط الدم في النطاق الأمثل، مثل الأدوية الخافضة للدهون وأدوية تجلط الدم ويتعافى معظم المرضى في غضون 3 إلى 7 أيام."

نصائح لأصحاب متلازمة القلب المكسور

وتقدم الدراسة نصائح حول نمط الحياة، وتقترح على المرضى الحصول على جهاز قياس ضغط الدم بالمنزل واستخدامه.

وتقترح الانتباه إلى التغذية الجيدة وممارسة الرياضة وعدم رفع أي شيء ثقيل. 

المصدر: https://www.webmd.com

عاجل