رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| طرح «إي فاينانس» في البورصة يبعث برسائل طمأنة

نشر
البورصة المصرية
البورصة المصرية

بعث قيد وطرح وبدء التداول على شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، أمس في البورصة المصرية، بعدة رسائل طمأنة للمستثمرين في سوق المال، حسب ما قاله محللون وخبراء في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، مشيرين إلى أن استئناف برنامج الطروحات الحكومية قبيل أسابيع من التطبيق المزمع لضريبة الأرباح الرأسمالية مطلع العام المقبل.

ويعد طرح إي فاينانس بقيمة 5,8 مليار جنيه الأكبر في تاريخ البورصة برأسمال قيمته 22,4 مليار جنيه، ويفتح الطريق أمام مزيد من الطروحات العامة والخاصة، التي تأخرت كثيرًا منذ أُعلن عنها قبل نحو عامين.

البورصة كانت في حاجة ماسة إلى الطرح

يقول الدكتور محمد الماوي خبير أسواق المال، إن البورصة كانت في حاجة ماسة إلى طرح شركة «إي فاينانس» من حيث التوقيت الذي يحمل دلالات قوية، وإن سبق التطبيق المزمع لضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة مطلع العام المقبل.

وبدأ تداول سهم شركة إي فاينانس، في البورصة الأربعاء المقبل، بعدما طرحت 26.1% من أسهمها، مقابل 5.8 مليار جنيه، من خلال اكتتاب عام وخاص، ووفقا لبيانات البورصة، تم تغطية الاكتتاب العام للشركة أكثر من 61 مرة، وهو ما يراه المحللون، فرصة لزيادة جاذبية السوق.

البورصة كانت في حاجة ماسة إلى الطرح

ويرى الماوي أن السوق كان متعطشا للطرحين الخاص والعام للشركة، وهو ما يجب استغلاله، وإرسال رسائل تطمينية للمستثمرين، وهو طرح مفيد للغاية، وسيجذب سيولة ويدخل شريحة جديدة إلى سوق المال، كان مفتقدا لها، خاصة أنه لم تكن هناك طروحات منذ عدة سنوات، وهو يماثل الطروحات السيادية مثل طرح الشركة المصرية للاتصالات وطرح شركة طلعت مصطفى، وسيدي كرير.

دخول عدد من المستثمرين الجدد لأول مرة

واستقبلت منصة التداول بالبورصة المصرية، أمس الأربعاء، الوافد رقم 241 ضمن قائمة الشركات المدرج لها أوراق مالية بجداول البورصة، شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، وهي شركة حكومية رائدة في تطوير وإدارة وتشغيل الشبكات التكنولوجية للمعاملات الرقمية، وتم تداولها تحت رمز (EFIH.CA)، وذلك بحضور محمد فريد صالح رئيس البورصة المصرية، وعدد من قيادات الشركة وفرق العمل المسئولة عن الترويج والطرح، وكذلك عدد من ممثلي الأطراف ذات الصلة بالسوق.

وأوضح الماوي أن الطرح ساهم في دخول عدد من المستثمرين الجدد لأول مرة في البورصة، وهو ما من شأنه البرهنة على أن استئناف طروحات الشركة الحكومية، يلقى إقبالاً من جانب المستثمرين ويعزز من جاذبية السوق، وسط مخاوف البعض من تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية.

دخول عدد من المستثمرين الجدد لأول مرة

تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية مطلع العام

ومن المقرر، تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة مطلع العام المقبل، وسط دعوات لبعض المستثمرين رافقها تحركات من جانب نواب بالبرلمان لإثناء وزارة المالية عن التطبيق.

وكشفت أحدث بيانات البورصة المصرية عن تصدر شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية قائمة أكبر الطروحات في البورصة المصرية وذلك بقيمة طرح 5,8 مليار جنيه متجاوزة قيمة طرح الشركة المصرية للاتصالات عام 2005 بقيمة 5,1 مليار جنيه.

وتوقع الماوي أن يشهد مطلع العام المقبل طرحا حكوميا آخر في السوق، في ضوء النتائج المبهرة التي حققها هذا الطرح، معرباً عن أمله في مراجعة قرار تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية.

أول طرح حكومي الشركة المصرية للاتصالات

وتم تنفيذ الطرح العام والخاص لشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية لعدد 417,77 مليون سهم بنسبة 26.10% من أسهم رأسمال الشركة المصدر بسعر 13.98 جنيه للسهم على شريحتين (عام وخاص) وبقيمة إجمالية 5,84 مليار جنيه.

من جهته، يضيف إيهاب سعيد، خبير سوق المال وعضو مجلس إدارة البورصة السابق، إن طرح إي فاينانس يحظى بأهمية خاصة كونه أول طرح حكومي حقيقي بعد طرح الشركة المصرية للاتصالات، وطرح حصة في الشركة الشرقية للدخان قبل خمس سنوات، وإعلان المجلس الأعلى للاستثمار عن عودة برنامج الطروحات بنهاية 2016. 

أول طرح حكومي بعد طرح الشركة المصرية للاتصالات

وبلغ عدد أسهم الطرح العام موزعة على (الطرح العام): عدد 25,77 مليون سهم تمثل نسبة 6.17% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل نسبة 1.61 % من إجمالي أسهم الشركة المصدرة، فيما بلغت عدد أسهم الطرح الخاص 392 مليون سهم تمثل نسبة 93.83 % من عدد الأسهم المطروحة للبيع، والتي تمثل 24.5 % من إجمالي أسهم الشركة المصدرة، ليصل بذلك رأس المال السوقي لشركة "إي فاينانس" إلى 22.4 مليار جنيه تقريبًا وذلك قبل بدء التداول على أسهم الشركة بالبورصة. 

البورصة قادرة على جذب استثمارات كبيرة

يذهب عمرو الألفي، المحلل وخبير سوق المال، إلى أن البورصة المصرية تصبح قادرة على جذب استثمارات كبيرة من الخارج، عبر طرح شركات تتمتع بأداء قوي ماليا في قطاعات واعدة، وتحقق معدلات نمو قوية، مع مراعاة أن يتم الطرح بسعر يشجع على جذب المستثمرين، خاصة الجدد منهم.

يأمل الألفي، أن تشهد الفترة المقبلة طرح المزيد من الشركات القوية، لأن حجم وقوة الطرح يحدد أيضاً حجم المستثمرين الأجانب الذين يمكن أن يجذبهم هذا الطرح للسوق.

وأشاد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أمس الأربعاء، بنجاح طرح شركة "إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية" في البورصة المصرية، واصفا إياه بأنه "الأضخم في تاريخ البورصة المصرية"، إذ أسهم هذا الطرح في دخول استثمارات أجنبية للسوق المصرية، فضلا عن الاستثمارات المحلية التي اكتتبت فيه، مشيرا إلى أهمية استكمال خطة الطروحات التي أعدتها الدولة، حيث عكس الإقبال على شراء أسهم شركة "إي فاينانس"، التي تم طرحها، ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في الاقتصاد المصري.

عاجل