رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«وثيقة الزواج».. الأوراق المطلوبة وتكاليف استخراجها

نشر
وثيقة زواج
وثيقة زواج

استخراج وثيقة زواج.. يتساءل بعض المواطنين عن ما هي الخطوات والمستندات المطلوبة لاستخراج وثيقة زواج، سواء كانت وثيقة زواج من البريد أو الأحوال المدنية، أو عن طريق الانترنت، أو بدل فاقد؟.. "مستقبل وطن نيوز" يوضح بالتفاصيل كا ما تريد معرفته عن الخطوات الواجب اتباعها لاستخراج وثيقة زواج.

طريقة استخراج وثيقة زواج من البريد المصري

من الممكن أن تتجه إلى المكاتب البريدية للحصول على الخدمة واستخراج وثيقة زواج في نطاق واسع للتيسير على المواطنين، في البداية تقوم بتسجيل بيانات العميل آليا متضمنة الرقم القومي على قواعد بيانات البريد المصري، ويتم تحصيل رسوم خدمة استخراج وثيقة زواج آليًا واستخراج إيصال متضمنًا بيانات العميل والمعاملة، وبعدها يتم إصدار رقم باركود ببيانات العميل، ليتمكن المواطن من تتبع حالة الطلب على الموقع الإلكتروني للبريد المصري.

ويتم الاستلام بمكاتب البريد، بإرسال رسالة نصية للعميل؛ لطلب التوجه لمكتب البريد للاستلام وثيقة زواج، ومن الممكن أن يتم الاستلام بمحلات الإقامة بخدمة البريد السريع، وأيضًا يمكن التعرف على حالة الطلب سواء بالقبول أو الرفض من خلال الرسائل النصية، واسترداد رسوم الخدمة في حالة رفض الأحوال المدنية لطلب العميل لعدم تطبيق الشروط والأحكام.

وثيقة زواج

المستندات المطلوبة لـ استخراج وثيقة زواج من البريد المصري

وضعت وزارة الداخلية مستندات من أجل استخراج وثيقة زواج، ويمكن استخراج الوثيقة في حال توفير البيانات التالية، في البداية يطلب منك الرقم القومي للمستفيد، والرقم القومي للعميل طالب الخدمة، وعلاقة طالب الخدمة بالمستفيد، واسم الزوج، وأيضا اسم الزوجة، واسم الأم للمستفيد من استخراج وثيقة زواج.

وتتيح هيئة البريد أيضا استخراج بطاقة الرقم القومي وشهادة الميلاد أو الوفاة والقيد العائلي بالتنسيق مع مصلحة الأحوال المدنية، ويمكن استخراج الإصدار الثاني من وثيقة شهادة الميلاد وليس الأول، وذلك مع توافر بيانات الرقم القومي للعميل طالب الخدمة، الرقم القومي للمستفيد، علاقة العميل طالب الخدمة بالمستفيد، اسم أم المستفيد.

رسوم استخراج قسيمة زواج كمبيوتر

وبالنسبة لرسوم استخراج وثيقة زواج، فتختلف بحسب إن كان الطلب مستعجل أو عادي؛ فالشروط الواجب توافرها لاستخراج وثيقة زواج كمبيوتر لمن يمكنهم استخراج وثيقة زواج والطلاق، وخطوات استخراج وثيقة زواج إلكترونيًا، ورسوم استخراج وثيقة زواج كمبيوتر في حال لم يسبق لك الزواج وكنت تود التعرف على رسوم استخراج وثيقة زواج كمبيوتر، فنشير بخصوص هذا الأمر إلى أنها تعادل 59 جنيه فقط، كما أن رسوم قسيمة الطلاق الكمبيوتر المستخرجة من السجل المدني تعادل القيمة ذاتها، ويكون ثمن قيمة استخراج القيد العائلي 29 جنيًها، بجانب الالتزام ببعض الإجراءات التي أقرتها الجهات المسؤولة للحصول على المستندات.

وثيقة زواج

الشروط الواجب توافرها لاستخراج وثيقة الزواج كمبيوتر

ووضعت الأجهزة الأمنية عدة شروط من أجل استخراج وثيقة زواج، ومن تلك الشروط يجب عليك سداد رسوم تعادل 15 جنيه إضافية، في حال طلب الحصول على وثيقة زواج إلكترونيًا، بعدها عليك تقديم طلب استخراج وثيقة زواج إلى الموظف المختص، وبعدها عليك بملء استمارة البيانات الخاصة بطلب استخراج وثيقة زواج، والتي تتضمن الاسم والرقم القومي الخاص بالمواطن المتقدم والرقم البريدي، بالإضافة إلى اسم الأم ورقم التليفون الأرضي ورقم العمل ورقم الهاتف الشخصي، ناهيك عن ضرورة كتابة عنوان محل السكن الحالي بالتفصيل، بعدها يتم الانتظار لمدة 3 أيام لحين الحصول على وثيقة زواج، فيجب عليك توافر نموذج 40.

من يمكنهم استخراج وثيقة زواج والطلاق

وحرصا من الجهات الأمنية على أن تقع تلك الأوراق في أيدي أشخاص آخرين فوضعت فئات معينة من أجل الحصول على أوراق وثيقة زواج، ويأتي في مقدمة تلك الفئات صاحب القيد بصفته الشخصية، وأيضا أصحاب الشأن وصولًا إلى الدرجة الثالثة من الممكن أن تجمعهم صلة قرابة بصاحب الشأن حينها يمكنهم إجراء تلك العملية بدلًا عنه، وفي حال كان يوجد فرد يحمل توكيلًا بالتعامل مع الأحوال المدنية من أحد أصحاب الشأن فيمكنه إجراء تلك الخطوات، مع مراعاة ضرورة الالتزام بسداد رسوم استخراج وثيقة زواج كمبيوتر.

وثيقة زواج

خطوات استخراج وثيقة الزواج إلكترونيًا

ومن ضمن التفاصيل عن وثيقة زواج فعليك أن تكون على دراية ببعض الإجراءات التي يمكنك من خلالها الحصول على وثيقة زواج ودون الحاجة إلى مغادرة المنزل على الإطلاق، وهي يتم الدخول إلى موقع وزارة الداخلية المصرية، بعدها عليك اختيار "خدمات الإنترنت للمواطنين"، ومن ثم يتم اختيار وثيقة زواج، ومن ثم تنتقل إلى الصفحة التالية، وفيها قم بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك، وفي حال أنك لا تملك حسابًا فينبغي إنشاء حساب جديد، بعدها يتم كتابة البيانات الشخصية الخاصة بالمواطن في الحقل المخصص لذلك، مع مراعاة إدخال رمز التحقق أيضًا، وعقب الانتهاء يتم الضغط على الأمر "سجل الآن".

تكتمل تلك الخطوات بدخولك في الصفحة التالية والتي يظهر فيها طلب التعرف على عدد الأشخاص المستفيدين، ومن ثم يتم الضغط على كلمة "التالي"، بعدها تقوم بتسجيل كل بيانات وثيقة زواج، والتي تتضمن تحديد درجة القرابة واسم المواطن المتقدم بالطلب رباعيًا، بالإضافة إلى اسم الزوجة والرقم القومي وعدد النسخ، عليك بعد ذلك بقراءة الشروط والتعليمات المعروضة في الصفحة التالية بشكل جيد، ومن ثم الضغط على الأمر "أوافق"، بعدها عليك إدخال البيانات الشخصية الخاصة بك، ومن ثم قم بتحديد وسيلة دفع رسوم استخراج وثيقة زواج كمبيوتر، وتسجيل الكود، وعقب الانتهاء يتم الضغط على الامر "إرسال الطلب".

بعد الانتهاء من الخطوات التي قمت بالتسجيل فيها عليك الانتظار لحين مرور الوقت المحدد لكي تستلم وثيقة زواج، وعن الرسوم المطلوبة فهي 63 جنيهًا للنسخة الواحدة، بالإضافة إلى ضريبة توصيل تعادل قيمتها 12 جنيه، ويمكنك السداد في تلك الحالة بالاعتماد على الفيزا أو من خلال خدمة فوري.

عاجل