رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أصبحت «تميمة حظ».. قصة إخفاء حسن الأسمر «وحمة» وجهه على أول ألبوم

نشر
حسن الاسمر
حسن الاسمر

10 سنوات مرت على رحيل أحد أهم مطربي الفن الشعبي، حسن الاسمر، الذي ولد في 21 أكتوبر عام 1959، بمنطقة عطفة الليثي بدرب القشلاق بالعباسية في مدينة القاهرة، ورحل عن عالمنا في أغسطس 2011.

وتحل اليوم الخميس، 21 أكتوبر 2020، ذكرى ميلاد أحد أشهر مطربي الفن الشعبي في تاريخ مصر، الفنان حسن الأسمر.

52 عاما عاشها المطرب حسن الاسمر، قدم خلالها ما يقرب من 60 عملا فنيا مختلفا ما بين التمثيل والغناء، كان أشهرها  مسلسل "أرابيسك"، ومسرحية "باللو"، وكانت أشهر أغانيه "متشكرين، سألوني، كتاب حياتي، أعملك إيه".

اشتهر المطرب حسن الاسمر بشكل كبير في مصر والوطن العربي، وسرعان ما تحول في النصف الثاني من الثمانينات إلى أيقونة للفن الشعبي تتهافت عليه العروض السينمائية والمسرحية والأغاني الشعبية ليحل حسن الأسمر محل المطرب الشعبي أحمد عدوية الذي تسبب حادث وقع له في اختفائه لفترة عن الأضواء.

عرفت أغاني حسن الاسمر بطابع حزين، بجانب تميزه في تقديم المواويل، وكان الظهور الأكبر شعبية لحسن الأسمر في مسلسل أرابيسك بجانب عدد كبير من الممثلين كصلاح السعدني، وكرم مطاوع؛ ليؤدي حسن الأسمر في مسلسل أرابيسك رزق العجلاتي، الذي كان له دور كبير في الشهرة.

وشارك حسن الاسمر أيضا في مسلسل "قمر 2008" وفيلم "زياره السيد الرئيس"، ومسرحية "حمري جمري".

وترجع  الأصول التي ينتمي لها حسن الاسمر إلى محافظة قنا، وعرف بتردده في سن صغير على حلقات الذكر وتقديم المواويل وحفلات العرس.

لم  يسع حسن الاسمر خلال مسيرته إلا أن يكون مطربا شعبيا، وإنما كان يسعى أن يكون له دور في مجال التمثيل؛ ما دفعه إلى الذهاب لقصر الثقافة في سن مبكرة، وكان للصدفة دور في تحول حلمه من التمثيل إلى دخوله عالم الغناء، والبداية كانت من داخل شارع محمد علي.

وكانت قصة دخول حسن الاسمر مجال الغناء الشعبي والعمل فيه، عندما كان في أحد الأماكن ووجد إحدى الشركات تطلب أصواتا للعمل بمجال الغناء، لم يتأخر عن الذهاب للشركة، وتقديمه عددا من الأغاني بصوته حتى اقتنع صاحب الشركة بموهبته.

وسجل حسن الاسمر أول أغنية شعبية "عليل أنا يا تمر حنة" التي كانت خطوة مهمة نحو إنتاج ألبومه اﻷول "عيون ست البنات" في عام 1984، ومن بين المواقف التي حدث لـ حسن الأسمر عند دخوله مجال الغناء أنه أخفى الوحمة الموجودة على جبينه من أول ألبوم غنائي أصدره حيث شعر حينها بالحرج، إلا أن تلك الوحمة أصبحت بعد ذلك “تميمة حظه”.

وكان لنجاح حسن الاسمر في الغناء أن مكنه ذلك من العمل في السينما والتليفزيون والمسرح، ومن الأفلام التي شارك بها: "رجل ضد القانون، الزنكلوني، الشرابية، العرضحالجي في قضية نصب، حقد امرأة، الكومندان، طابونة حمزة، بوابة إبليس، مدافن مفروشة للإيجار، الراقصة والحانوتي، زيارة السيد الرئيس، ليلة ساخنة" وغيرها.

عاجل