رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة: نعمل بشكل فعّال لتسهيل الحوار الليبي وفق مخرجات مؤتمر برلين

نشر
المؤتمر
المؤتمر

قالت روزماري ديكارلو، وكيل الشؤون السياسية وبناء السلام بمنظمة الأمم المتحدة، إن الأمم المتحدة تعمل بشكل فعَّال على تسهيل الحوار الليبي والعملية السياسية التي يقودها الليبيون بدعم من المجتمع الدولي وفق مخرجات مؤتمر برلين. 

وأضافت ديكارلو - في كلماتها، اليوم الخميس، خلال فعاليات مؤتمر دعم استقرار ليبيا بمشاركة وزير الخارجية سامح شكري -: أن هذا المؤتمر يعد رسالة على أنه تم تحقيق الاستقرار في الدولة الليبية.

وشددت على ضرورة استمرار الحوار الليبي للمحافظة على زخم العملية السياسية وضمان تحقيق خارطة الطريق والحوار السياسي، داعية كافة الأطراف الليبية إلى بذل كافة الجهود لعقد الانتخابات في 24 ديسمبر وفق خارطة الطريق ووفق مخرجات وقرارات مجلسة الأمن. 

وحثَّت المسؤولة الأممية، كافة المؤسسات الليبية على الامتناع عن أي أعمال من شأنها أن تٌقود العملية السياسية أوعدم احترام نتائج الانتخابات، لأن هذه الانتخابات ستٌنهي العملية الانتقالية في ليبيا وتعيدها إلى الشرعية السياسية وتنٌهي التدخل الأجنبي في الشأن الليبي. 

ودعت كافة المنظمات الدولية إلى إرسال مبعوثين خاصين لمراقبة العملية الانتخابية ولضمان جودة العملية السياسية وإنصافها، فيما حثت القادة الليبيين والمؤسسات الليبية على ضمان المشاركة الفعالة للمرأة في العملية السياسية وأن تحتل المرأة على الأقل 30 في المئة، من العملية السياسية. 

ونوهت بأن الأمم المتحدة ستستمر في تقديم المساعدة الفنية لعقد الانتخابات الليبية بما يتوافق مع ولاية البعثة، وذلك من خلال تقديم كافة الجهود التي ستقود إلي حكومة ليبية موحدة ومجلس تشريعي موحد. 

عاجل