رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصاروخ «نوري» يفشل في وضع القمر الصناعي الوهمي بالمدار

نشر
الصاروخ نوري يفشل
الصاروخ "نوري" يفشل بوضع القمر الصناعي الوهمي بالمدار

قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه، إن أول صاروخ فضائي محلي الصنع لكوريا الجنوبية "نوري" (KSLV-II)، أكمل تسلسل رحلاته كما هو مقرر؛ لكنه فشل في وضع القمر الصناعي الوهمي في المدار.


وذكرت وكالة يونهاب الكورية أن الرئيس "مون" وجه رسالة إلى الشعب الكوري بعد تلقي تقرير عن نتائج عملية إطلاق الصاروخ "نوري"؛ حيث أشار إلى النجاح في إيصال أول صاروخ فضائي محلي الصنع إلى الارتفاع المستهدف البالغ 700 كيلومتر فوق سطح الأرض وهو أمر مذهل جعلنا أقرب من الفضاء"، مضيفًا أن وضع القمر الصناعي الوهمي في المدار يظل مهمة غير مكتملة".


وأضاف " إذا استكملنا أوجه القصور التي شهدناها اليوم، فسنحقق بالتأكيد نجاحًا مثاليًا في الإطلاق الثاني في شهر مايو من العام المقبل".
 

والصاروخ "نوري" هو أول صاروخ فضائي محلي الصنع لكوريا الجنوبية، ويسمى مركبة الإطلاق الفضائية الكورية الثانية (KSLV-II)، وتم إطلاقه من مركز نارو الفضائي في بلدة جوهيونج، جنوب البلاد، وتعني كلمة "نوري" العالم باللغة الكورية، وهو صاروخ ثلاثي المراحل تم تطويره لإرسال قمر صناعي وزنه 1.5 طن إلى مدار منخفض يتراوح بين 600 و800 كيلومتر فوق الأرض.
 

ويبلغ طول الصاروخ "نوري" 47.2 مترًا ويزن 200 طن، ويبلغ قطره الأقصى 3.5 متر، ويستخدم الصاروخ أربعة محركات دفع سائلة بوزن 75 طنًا في المرحلة الأولى، ومحرك سائل بوزن 75 طنًا في المرحلة الثانية، ومحرك سائل بوزن 7 أطنان في المرحلة الثالثة.
 

ويحمل الصاروخ قمرًا صناعيًا وهميا يبلغ وزنه 1.5 طنًا عند إطلاقه إلى الفضاء اليوم الخميس، وصمم الصاروخ ليطير جنوبا من موقع الإطلاق على الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة الكورية. 
 

واستثمرت كوريا الجنوبية حوالي 1.96 تريليون وون (1.7 مليار دولار أمريكي) منذ عام 2010 لمشروع تطوير الصاروخ "نوري"، وشاركت أكثر من 300 شركة محلية في المشروع، بما في ذلك شركة "هانوا إيروسبيس" التي تولت مسؤولية تجميع محركات الصاروخ التي تعمل بالوقود السائل بوزن 75 طنًا، التي أطلق عليها اسم "قلب" الصاروخ.


وتم تطوير الصاروخ "نوري" بشكل مستقل باستخدام تقنيات الصواريخ المحلية في كوريا الجنوبية من التصميم والتصنيع إلى الاختبار وحتى الإطلاق، وهو ما يمثل قفزة كبيرة إلى الأمام لبلد اعتمد حتى الآن بشكل كبير على الموارد الأجنبية لتطوير مركبات الإطلاق الفضائية.

عاجل