رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فايدة كامل.. أشهر برلمانية في العالم جمعت بين الفن والسياسة

نشر
فايدة كامل
فايدة كامل

داخل أروقة البرلمان وقبل أكثر من ربع قرن، استطاعت فايدة كامل أن تشق طريقها نحو عالم السياسة صوتا للمرأة المصرية في الحياة النيابية، لتساهم بشكل كبير في العديد من التشريعات والقوانين الدستورية.

لم تقتصر حياة فايدة كامل على العمل السياسي فقط، وإنما كان لها دور بارز في مجال الفن لتجمع كمطربة في زمن الفن الجميل لتصبح فايدة كامل، إحدى أيقونات زمن الفن الجميل التي جمعت بين الغناء والسياسة.

ويوافق اليوم 21 أكتوبر ذكرى وفاة، الراحلة فايدة كامل التي شاركت في أهم الأغاني الوطنية وهو “نشيد الوطن الأكبر”، إلى جانب جمع فايدة كامل بين السياسة والفن، دخولها موسوعة جينيس كأقدم برلمانية بالعالم 34 عامًا بدأت 1971 حتى عام 2005، قضتها فايدة كامل في العمل السياسي.


وقدمت فايدة كامل، عددا من الأغنيات الوطنية، أشهرها "دع سمائي فسمائي محرقة.. دع قنالي فمياهي مغرقة"، كما شاركت في أوبريتات "وطني حبيبي"، "قولوا لمصر تغني يوم تحريرها"، و"صوت الجماهير".

تركت فايدة كامل أعمالا فنية خالدة، بدت في نبرة صوتها وهي تشدو الأغاني الوطنية، وكبرلمانية عن دائرة الخليفة بالقاهرة لعدة دورات خاضت خلالها معارك كثيرة في البرلمان من أجل أن تأخذ المرأة المصرية حقها كما نص عليه الدستور.

حصلت فايدة كامل على دبلوم المعهد العالي للموسيقى المسرحية، وقدمت مجموعة من الأغاني الوطنية، منها نشيد "الوطن الأكبر"، مع مجموعة من أكبر المطربين في الوطن العربي عام 1960.

ولدت فايدة كامل في 12 يوليو 1932، وكانت حينها طالبة بمدرسة البهية البرهانية الابتدائية بحي الخليفة بالقاهرة، والتحقت ببرنامج بابا شارو في الإذاعة، وكان من أبرز الأعمال الفنية التي تغنت بها فايدة كامل "دع سمائى فسمائى محرقة" و"عاد السلام يانيل".

ورحلت السياسية والفنانة فايدة كامل ع عالمنا في 2011 عن عمر يناهز 79 عاما، وتخليدًا لذكرها تم إطلاق اسم أحد الشوارع بالقاهرة على اسمها.

عاجل