رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قلق روسي من تراجع الطلب على الغاز بسبب ارتفاع الأسعار

نشر
شركة جازبروم الروسية
شركة جازبروم الروسية - أرشيفية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا أصبحت أكثر قلقًا من احتمالات تراجع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي في أسواقها الكبرى نتيجة ارتفاع أسعاره.

وأضاف بوتين - في تصريحات بثتها قناة “روسيا 24 تي في” بعد اجتماع للحكومة، أمس الأربعاء - أنه “في موقف من هذا النوع سنجد أن الاستهلاك يتراجع في نهاية اليوم، وهذا سيؤثر على منتجينا بما في ذلك جازبروم شركة الغاز الروسية الحكومية العملاقة التي تحتكر تصدير الغاز الطبيعي الروسي”.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بوتين قوله: "لهذا فليس من مصلحتنا هذا النمو اللانهائي لأسعار الطاقة بما في ذلك الغاز".

كان عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي، ينتمون لمختلف الكتل السياسية، دعوا المفوضية الأوروبية إلى إجراء تحقيق حول وجود دور لشركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة جازبروم في الارتفاع الحالي لأسعار الغاز في السوق الأوروبية.

وقال الأعضاء إن لديهم شكوكا في وجود عمليات تلاعب في السوق مما أدى إلى وصول الأسعار لمستويات غير مسبوقة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان وقعه أكثر من 40 عضوًا بالبرلمان الأوروبي إن التحركات الأخيرة من جانب شركة جازبروم الروسية، التابعة للدولة، تثير الشكوك في وجود جهد مقصود لممارسة ضغط سياسي على أوروبا.

يأتي ذلك فيما عادت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى الارتفاع اليوم بعد تراجعها أمس، في الوقت الذي تراجعت فيه إمدادات الغاز من روسيا والنرويج، وهما أكبر موردين للغاز إلى أوروبا، مع اقتراب موسم الطلب على التدفئة في الشتاء.

عاجل