رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل ضبط شخص استولى على 3 ملايين جنيه من البنوك بطرق احتيالية

نشر
وزارة الداخلية -
وزارة الداخلية - أرشيفية

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط شخص لقيامه بالاستيلاء على الأموال من بعض البنوك وشركات المدفوعات الإلكترونية.

كانت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة أكدت تعرض بعض البنوك وشركات المدفوعات الإلكترونية لوقائع احتيال والاستيلاء على أموالهم من قبل أحد الأشخاص.

ويقوم المتهم بإجراء عمليات شرائية وهمية على الموقع الإلكتروني الخاص بإحدى الشركات بموجب بيانات بطاقات دفع إلكتروني منسوبة لإحدى البنوك الأجنبية، جرى الاستيلاء على بياناتها من أصحابها بطرق احتيالية مختلفة، كما ورد لعدة بنوك عاملة بالسوق المصري إخطارات سرقة رصيد بطاقات ائتمانية خاصة ببنوك أجنبية خارج البلاد، لقيام أحد الأشخاص بعمليات شراء وهمية بتلك الأرصدة مما عرض تلك البنوك لخسائر.

وعلى الفور جرى تشكيل فريق بحث جنائي بالتنسيق مع الجهات المعنية، أسفرت جهوده أن وراء ارتكاب الواقعة شخص له معلومات جنائية مقيم بدائرة قسم شرطة النزهة بالقاهرة إذ قام المذكور بممارسة نشاط إجرامي تخصص في الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني لعملاء البنوك الأجنبية، وذلك عن طريق إنشاء صفحة إلكترونية باسم شركته التي أنشأها استكمالًا للشكل الاحتيالي والكائنة بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة بالقاهرة.

وقام المتهم بالإعلان على شبكة الإنترنت عن تقديم خدمات طبية ورعاية صحية وهمية مقابل الاتفاق مع بعض سارقي البطاقات الائتمانية "الهاكرز" من خارج البلاد للاستيلاء على بيانات بطاقات الائتمان الخاصة بعملاء البنوك الأجنبية بطرق احتيالية، واستخدم تلك البيانات في إجراء عمليات شراء وهمية لخدمات طبية عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بشركته المشار إليها، ويتم تحصيل قيمة تلك العمليات عن طريق شركات الدفع الإلكتروني المختلفة.

ويقوم المتهم بسحب تلك المبالغ واقتسامها فيما بينه وبين سارقي البطاقات الائتمانية من خارج البلاد "الهاكرز" بالاتفاق فيما بينهما على نسبة للمتهم ويتم إرسال باقي المبالغ المستولى عليها إلى سارقي البطاقات الائتمانية عن طريق محافظ إلكترونية يتم إنشائها من قبلهم لتلقى تلك المبالغ.

وبتكثيف التحريات تبين تمكن المتهم خلال الـ3 أشهر الماضية من الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني المنسوبة لعدة بنوك أجنبية خارج البلاد، واستخدامها في إجراء عمليات شرائية على موقعه الإلكتروني بمبالغ مالية بقيمة 3 ملايين جنيه، تفُيد قيام أصحاب تلك البطاقات بشراء برامج حاسب آلي وتطبيقات خاصة بالرعاية الطبية والصحية.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القاهرة تم استهداف المذكور، وأمكن ضبطه حال تواجده بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة بالقاهرة، وبحوزته (2 هاتف محمول بفحصهما تبين احتوائهما على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامي.

وبمراجعة البنوك المتعاقدة مع شركات الدفع الإلكتروني المتعاقدة مع المتهم، تبين ورود اعتراضات من البنوك الأجنبية على عمليات شرائية التي تمت على الموقع الإلكتروني الخاص بالمتهم بموجب بطاقات دفع إلكتروني، كما أقرت إحدى شركات الدفع الإلكتروني بقيام المتهم في خلال 3 أيام بإجراء (18) عملية شرائية "أون لاين" بموجب بطاقات أجنبية مسروقة واستيلائه على مبالغ مالية بقيمة (500) ألف جنيه مصري.

وبمواجهة المتهم بما أسفر عنه الفحص والتحريات اعترف بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه.

عاجل